تفسير

رقم الحديث : 16

وَأَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي مَطَرٍ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ خَروفٍ ، قَالَ : ثنا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَالْحَسَنِ ، ابْنَيْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِمَا ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَهَى عَنْ مُتْعَةِ النِّسَاءِ يَوْمَ خَيْبَرَ ، وَعَنْ أَكْلِ لُحُومِ الْحُمُرِ الإِنْسِيَّةِ " . قَالَ شَيْخُنَا النَّجَّادِيُّ : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الْمَغَازِي فِي غَزْوَةِ خَيْبَرَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ قَزَعَةَ ، عَنْ مَالِكٍ ، وَفِي بَابِ الذَّبَائِحِ فِي بَابِ لُحُومِ الْحُمُرِ الإِنْسِيَّةِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ ، عَنْ مَالِكٍ ، وَفِي بَابِ النِّكَاحِ فِي بَابِ نَهْيِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ نِكَاحِ الْمُتْعَةِ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، وَفِي تَرْكِ الْحِيَلِ فِي بَابٍ بَعْدَهُ : مَا يُكْرَهُ مِنَ الاحْتِيَالِ فِي الْبُيُوعِ . وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي النِّكَاحِ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، عَنْ مَالِكٍ ، وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَسْمَاءَ ، عَنْ جُوَيْرِيَةَ ، عَنْ مَالِكٍ ، وَعَنْ أَبِي بَكْرٍ ، وَزُهَيْرٍ ، وَابْنِ نُمَيْرٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، وَعَنِ ابْنِ نُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَعَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَعَنْ أَبِي الطَّاهِرِ ، وَحَرْمَلَةَ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ ، وَأَعَادَهُ مُسْلِمٌ فِي كِتَابِ الذَّبَائِحِ ، فَزَادَ : وَعَنْ إِسْحَاقَ ، وَعَبْدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، كُلُّهُمْ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ L5063 ، وَالْحَسَنِ ، ابْنَيْ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِمَا ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ : نَهَىَ عَبَّاسًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَذَكَرَهُ وَلَمْ يَذْكُرْهُ فِي كِتَابِ الذَّبَائِحِ حَدِيثَ جُوَيْرِيَةَ عَنْ مَالِكٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

أَبِيهِمَا

ثقة

وَالْحَسَنِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ خَروفٍ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ أَبِي مَطَرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.