صفات الابدال


تفسير

رقم الحديث : 51

ذَكَرَ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ يَحْيَى ، نا عُثْمَانُ بْنُ عُمَارَةَ ، قَالَ : خَرَجْنَا مَرَّةً عَشَرَةٌ مِنْ أَصْحَابِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ زَيْدٍ مِنَ الْبَصْرَةِ حَتَّى رَكِبْنَا الْبَحْرَ ، فَسِرْنَا فِي خَدَافَةٍ حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى سَرَابٍ ، فَدَخَلْنَا مَسْجِدَهَا فَتَذَاكَرْنَا الرِّيَاءَ فِيمَا بَيْنَنَا ، فَقُلْنَا حَدَّثَ عَبْدُ الْوَاحِدِ ، عَنِ الْحَسَنِ " أَنَّ أَصْلَ الرِّيَاءِ حُبُّ الْمَحْمَدَةِ " ، فَإِذَا شَيْخٌ قَائِمٌ يُصَلِّي طُوَالٌ أَبْيَضُ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ بِهِ جَنَأٌ ، فِي وُجْهَتِهِ سَجَّادَةٌ قَرِيبٌ مِنَّا ، فَلَمَّا سَمِعَ قَوْلَنَا أَنَّ أَصْلَ الرِّيَاءِ حُبُّ الْمَحْمَدَةِ ، صَاحَ صَيْحَةً ظَنَنَّا أَنَّ نَفْسَهُ قَدْ خَرَجَتْ ، ثُمَّ انْحَنَى فَأَخَذَ رَمْلَ الْمَسْجِدِ فَوَضَعَهُ عَلَى رَأْسِهِ ، ثُمَّ قَالَ : يَا وَيْلِي وَيَا عَوْلِي ، إِنِّي لأَعْبُدُ اللَّهَ فِي هَذَا الْمَكَانِ مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً ، مَا أَقْوَى عَلَى ذَلِكَ إِلا بِحُبِّ مَحْمَدَةِ النَّاسِ إِيَّايَ ، قَالَ عُثْمَانُ : فَتَابَ إِلَى اللَّهِ بَعْدَ أَرْبَعِينَ عَامًا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.