فضل مصعب بن عمير رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 85

قَالَ : قَرَأْتُ فِي كِتَابٍ قَالَ : قَرَأْتُ فِي كِتَابٍ لِمُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بِخَطِّهِ ، ذَكَرَ حَكِيمُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ذَكَرَ مِسْمَعُ بْنُ عَاصِمٍ ، قَالَ : " اخْتَلَفَ الْعَابِدُونَ عِنْدَنَا فِي الْوَلايَةِ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : إِذَا اسْتَحَقَّهَا عَبْدٌ لَمْ يُهِمَّ بِشَيْءٍ إِلا أَنَالَهُ فِي دِينٍ كَانَ أَوْ دُنْيَا ، وَقَالَ آخَرُ : الْمَوْلَى لا يَعْصِي غَيْرَ أَنَّهُ لا يُدْرِكُ الشَّيْءَ الَّذِي يُرِيدُهُ مِنَ الدُّنْيَا يُهِمُّهُ وَلا يُدْرِكُهُ إِلا بِطَلَبِهِ ، كَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ : يَدْعُو فَيُجَابُ ، وَقَالَ آخَرُونَ : الْمُسْتَحِقُّ لِلْوِلايَةِ لا يُعْرَفُ لانْتِقَاصِ حَقِّهِ مِنَ الآخِرَةِ ، فَتَكَلَّمُوا فِي ذَلِكَ بِكَلامٍ كَثِيرٍ ، فَأَجْمَعُوا عَلَى أَنْ يَأْتُوا امْرَأَةً مِنْ بَنِي عَدِيٍّ ، يُقَالُ لَهَا : أَمَةُ الْجَلِيلِ بِنْتُ عَمْرٍو الْعَدَوِيَّةُ ، وَكَانَتْ مُنْقَطِعَةً جِدًّا مِنْ طُولِ الاجْتِهَادِ ، فَأْتَوْهَا ، قَالَ مِسْمَعٌ : وَأَنَا يَوْمَئِذٍ مَعَ أَصْحَابِنَا ، فَاسْتَأْذَنُوا عَلَيْهَا فَأَذِنَتْ لَهُمْ ، فَعَرَضُوا عَلَيْهَا اخْتِلافَهُمْ وَمَا قَالُوا ، فَقَالَتْ : سَاعَاتُ الْوَلِيِّ سَاعَاتُ شُغُلٍ عَنِ الدُّنْيَا ، لَيْسَ لِلْوَلِيٍّ الْمُسْتَحِقِّ فِي الدُّنْيَا مِنْ حَاجَةٍ ، ثُمَّ أَقْبَلَتْ عَلَى كِلابٍ ، فَقَالَتْ : بِنَفْسِي أَنْتَ يَا كِلابُ ، مَنْ حَدَّثَكَ أَوْ أَخْبَرَكَ أَنَّ وَلِيَّهُ لَهُ هَمٌّ غَيْرُهُ فَلا تُصَدِّقْهُ ، قَالَ مِسْمَعٌ : فَمَا كُنْتُ أَسْمَعُ إِلا الصَّارِخَ مِنْ نَوَاحِي الْبَيْتِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.