عندك غداء يا مدرك قال طعام الغلمان قال فاتيته بخل وخبز وطاقات بقل وملح جريش قال فاكل...


تفسير

رقم الحديث : 241

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ سَالِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي رَجُلٌ مِنْ ثَقِيفٍ ، قَالَ : اسْتَعْمَلَنِي عَلِيٌّ عَلَى عُكْبَرَا ، فَرُحْتُ إِلَيْهِ فَلَمْ أَجِدْ عِنْدَهُ حَاجِبًا يَحْجِبُنِي دُونَهُ ، وَوَجَدْتُهُ جَالِسًا وَعِنْدَهُ قَدَحٌ وَكُوزٌ مِنْ مَاءٍ ، فَدَعَا بِظَبْيَةٍ ، فَقُلْتُ فِي نَفْسِي : لَقَدْ أَمِنَنِي حَتَّى يُخْرِجَ إِلَيَّ جَوْهَرًا ، فَإِذَا عَلَيْهَا خَاتَمٌ ، فَكَسَرَ الْخَاتَمَ ، فَإِذَا فِيهَا سَوِيقٌ ، فَصَبَّ فِي الْقَدَحِ ، فَشَرِبَ مِنْهُ ، وَسَقَانِي ، فَلَمْ أَصْبِرْ ، فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، تَصْنَعُ هَذَا بِالْعِرَاقِ ، وَطَعَامُ الْعِرَاقِ أَكْثَرُ مِنْ ذَلِكَ ؟ قَالَ : " إِنَّمَا أَشْتَرِي قَدْرَ مَا يَكْفِينِي ، وَأَكْرَهُ أَنْ يَفْنَى فَيُصْنَعَ فِيهِ مِنْ غَيْرِهِ ، فَإِنِّي لَمْ أَخْتِمْ عَلَيْهِ بُخْلا عَلَيْهِ ، وَإِنَّمَا حِفْظِي لِذَلِكَ ، وَأَنَا أَكْرَهُ أَنْ أُدْخِلَ بَطْنِي إِلا طَيِّبًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

رَجُلٌ

صحابي

عَبْدَ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ

ضعيف الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

خَلَفُ بْنُ سَالِمٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.