الا يركب البراذين ولا يلبس السابري ولا ينخل له الدقيق


تفسير

رقم الحديث : 169

حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : وَأَخْبَرَنَا عَبْدَانُ بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَعَرَّضَ لِلِمَسْأَلَةِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلَكُمْ طَعَامٌ ؟ " قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَتَطْبُخُونَ وَتُنْضِجُونَ وَتُطَيِّبُونَ وَتَقْزَحُونَ " ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " لَكُمْ شَرَابٌ ؟ " قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَتُقَرِّسُونَ وَتُبَرِّدُونَ وَتُنَظِفُونَ ؟ " قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَجَمَعْتُهُمَا جَمِيعًا فِي الْبَطْنِ ؟ " قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَأَيْنَ مَعَادُهُمَا " قَالَ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ لَهُ : ذَلِكَ ثَلاثًا ، قَالَ : " فَإِنَّ مَعَادَهُمَا كَمَعَادِ الدُّنْيَا ، قُمْتَ إِلَى خَلْفِ بَيْتِكَ ، فَأَمْسَكْتَ عَلَى أَنْفِكَ مِنْ نَتْنِ رِيحَهُمَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي عُثْمَانَ

ثقة ثبت

عَاصِمٍ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

عَبْدَانُ بْنُ عُثْمَانَ

ثقة حافظ

أَبُو عَلِيٍّ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.