من رغب في الدنيا وطال امله فيها اعمى الله قلبه على قدر ذلك ومن زهد في الدنيا وقصر امل...


تفسير

رقم الحديث : 115

حَدَّثَنِي حَدَّثَنِي الرَّبِيعُ بْنُ ثَعْلَبٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو إِسْمَاعِيلَ الْمُؤَدِّبُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمِ بْنِ هُرْمُزَ الْمَكِّيِّ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ الشَّامِيِّ ، قَالَ : قَدِمَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ الْجَابِيَةَ عَلَى جَمَلٍ أَوْرَقَ ، تَلُوحُ صَلْعَتُهُ بِالشَّمْسِ ، لَيْسَ عَلَيْهِ قَلَنْسُوَةٌ وَلا عِمَامَةٌ ، تَصْطَفِقُ رِجْلاهُ بَيْنَ شُعْبَتَيْ رَحْلِهِ ، بِلا رِكَابٍ ، وِطَاؤُهُ كِسَاءٌ أَنْبِجَانِيٌّ صُوفٌ ، هُوَ وِطَاؤُهُ إِذَا رَكِبَ ، وَفِرَاشُهُ إِذَا نَزَلَ ، حَقِيبَتُهُ نَمِرَةٌ أَوْ شَمْلَةٌ مَحْشُوَّةٌ لِيفًا هِيَ حَقِيبَتُهُ إِذَا رَكِبَ ، وَوِسَادَتُهُ إِذَا نَزَلَ عَلَيْهِ قَمِيصٌ مِنْ كَرَابِيسَ ، قَدْ دَسِمَ وَتَخَرَّقَ جَيْبُهُ ، فَقَالَ : " ادْعُوا إِلَيَّ رَأْسَ الْقَرْيَةِ ، فَدَعَوْا لَهُ الْحَلَوْمَسَ ، فَقَالَ : اغْسِلُوا قَمِيصِي وَخَيِّطُوهُ وَأَعِيرُونِي قَمِيصًا أَوْ ثَوْبًا ، فَأُتِيَ بِقَمِيصِ كَتَّانٍ ، فَقَالَ : مَا هَذَا ؟ قَالُوا : كَتَّانٌ قَالَ : وَمَا الْكَتَّانُ ؟ فَأَخْبَرُوهُ ، فَنَزَعَ قَمِيصَهُ فَغُسِلَ وَرُقِّعَ ، وَأُتِيَ بِهِ ، فَنَزَعَ قَمِيصَهُمْ وَلَبِسَ قَمِيصَهُ ، فَقَالَ لَهُ الْحَلَوْمَسُ : أَنْتَ مَلِكُ الْعَرَبِ ، وَهَذِهِ بِلادٌ لا تَصْلُحُ لَهَا الإِبِلُ ، فَأُتِيَ بِبِرْذَوْنٍ فَطُرِحَ عَلَيْهِ قَطِيفَةٌ بِلا سَرْجٍ وَلا رَحَلٍ فَرَكِبَهُ ، فَقَالَ : احْبِسُوا احْبِسُوا ، مَا كُنْتُ أَظُنُّ النَّاسَ يَرْكَبُونَ الشَّيْطَانَ قَبْلَ هَذَا ، فَأُتِيَ بِجَمَلِهِ فَرَكِبَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمِ بْنِ هُرْمُزَ الْمَكِّيِّ

ضعيف الحديث

أَبُو إِسْمَاعِيلَ الْمُؤَدِّبُ

ثقة

الرَّبِيعُ بْنُ ثَعْلَبٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.