ما ذئبان جائعان ضاريان في غنم تفرقت احدهما في اولها والاخر في اخرها باسرع فيها فسادا...


تفسير

رقم الحديث : 346

ثنا صَالِحُ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمٍ الْجُعْفِيُّ قَائِدُ الأَعْمَشِ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ : دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ نَائِمٌ فِي غُرْفَةٍ لَهُ كَأَنَّهَا بَيْتُ حَمَامٍ ، وَإِذَا هُوَ نَائِمٌ عَلَى حَصِيرٍ قَدْ أَثَّرَ بِجِلْدِهِ ، فَجَعَلْتُ أَمْسَحُ عَنْهُ وَأَبْكِي ، فَقَالَ : " يَا عَبْدَ اللَّهِ ، مَا يُبْكِيكَ ؟ " قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ذَكَرْتُ كِسْرَى وَقَيْصَرَ يَفْتَرِشَانِ الْحَرِيرَ وَالدِّيبَاجَ ، فَقَالَ : " أَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ لَهُمُ الدُّنْيَا وَلَنَا الآخِرَةُ ؟ مَا أَنَا وَالدُّنْيَا إِلا كَمَثَلِ رَجُلٍ مَرَّ فِي يَوْمٍ صَائِفٍ فَاسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ، فَلَمَّا أَبْرَدَ ارْتَحَلَ ، فَذَهَبَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمٍ الْجُعْفِيُّ

ضعيف الحديث

صَالِحُ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.