ما ذئبان جائعان ضاريان في غنم تفرقت احدهما في اولها والاخر في اخرها باسرع فيها فسادا...


تفسير

رقم الحديث : 362

حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ شُجَاعٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : " كَانَ مَلِكٌ مِنَ الْمُلُوكِ لا يَأْخُذُ أَحَدًا مِنْ أَهْلِ الإِيمَانِ بِاللَّهِ إِلا أَمَرَ بِصَلْبِهِ ، فَأُتِيَ بِرَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الإِيمَانِ بِاللَّهِ فَأَمَرَ بِصَلْبِهِ ، فَقِيلَ لَهُ : أَوْصِ ، قَالَ : بِأَيِّ شَيْءٍ أُوصِي ؟ أُدْخِلْتُ الدُّنْيَا وَلَمْ أُسْتَأْمَرْ ، وَعِشْتُ فِيهَا جَاهِلا ، وَأُخْرِجْتُ وَأَنَا كَارِهٌ " . قَالَ : وَكَانَ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ لا يَخْرُجُ أَحَدٌ إِلا وَمَعَهُ كِيسٌ مُدَوَّرٌ مِمَّا يَتَّخِذُهُ الْفُرْسُ ، فِيهِ ذَهَبٌ أَوْ فِضَّةٌ ، فَلَمَّا قُتِلَ ابْتَدَرُوا ذَلِكَ الْكِيسَ ، وَهُمْ يَرَوْنَ أَنَّ فِيهِ ذَهَبًا أَوْ فِضَّةً ، فَأَصَابُوا كِتَابًا فِيهِ ثَلاثُ كَلِمَاتٍ : إِذَا كَانَ الْقَدَرُ حَقًّا فَالْحِرْصُ بَاطِلٌ ، وَإِذَا كَانَ الْغَدْرُ فِي النَّاسِ طِبَاعًا فَالثِّقَةُ بِكُلِّ أَحَدٍ عَجْزٌ ، وَإِذَا كَانَ الْمَوْتُ لِكُلِّ أَحَدٍ رَاصِدًا فَالطُّمَأْنِينَةُ إِلَى الدُّنْيَا حُمْقٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.