يا لها من نعمة ما اسبغها يا لها من كرامة ما اظهرها وانه ما زال عن جادة قوم شيء اشد عل...


تفسير

رقم الحديث : 154

حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ التَّيْمِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي حَدَّثَنِي سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ مِسْعَرٍ ، قَالَ : كَانَ عَبْدُ الأَعْلَى التَّيْمِيُّ يَقُولُ : " أَكْثِرُوا سُؤَالَ الْعَافِيَةِ ، فَإِنَّ الْمُبْتَلَى وَإِنِ اشْتَدَّ بَلاؤُهُ لَيْسَ بِأَحَقَّ بِالدُّعَاءِ مِنَ الْمُعَافَى الَّذِي لا يَأْمَنُ الْبَلاءَ ، وَمَا الْمُبْتَلَوْنَ الْيَوْمَ إِلا مِنْ أَهْلِ الْعَافِيَةِ بِالأَمْسِ ، وَمَا الْمُبْتَلَوْنَ بَعْدَ الْيَوْمِ إِلا مِنْ أَهْلِ الْعَافِيَةِ الْيَوْمَ ، وَلَوْ كَانَ بَلاءٌ يَجُرُّهُ إِلَى خَيْرٍ مَا كُنَّا مِنْ رِجَالِ الْبَلاءِ ، إِنَّهُ رُبَّ بَلاءٍ فِي الدُّنْيَا قَدْ أَجْهَدَ فِي الدُّنْيَا ، وَأَجْزَى فِي الآخِرَةِ ، فَمَا يَأْمَنُ مَنْ أَطَالَ الْمُقَامَ عَلَى مَعْصِيَةِ اللَّهِ أَنْ يَكُونَ قَدْ بَقِيَ لَهُ فِي بَقِيَّةِ عُمْرِهِ مِنَ الْبَلاءِ مَا يَحْذَرُهُ فِي الدُّنْيَا ، وَيَفْضَحُهُ فِي الآخِرَةِ ، ثُمَّ يَقُولُ عِنْدَ ذَلِكَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي إِنْ نَعُدَّ نِعَمَهُ لا نُحْصِيهَا ، وَإِنْ نَدْأَبْ لَهُ عَمَلا لا نُجْرِيهَا ، وَإِنْ نُعَمَّرْ فِيهَا لا نَبْلَى " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.