باب الحلمة والقراد ينزعه المحرم


تفسير

رقم الحديث : 393

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، أَخْبَرَنَا نَافِعٌ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، أَنَّ هَبَّارَ بْنَ الأَسْوَدِ جَاءَ يَوْمَ النَّحْرِ ، وَعُمَرُ يَنْحَرُ بُدْنَهُ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَخْطَأْنَا فِي الْعِدَّةِ كُنَّا نُرَى أَنَّ هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَرَفَةَ ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : اذْهَبْ إِلَى مَكَّةَ فَطُفْ بِالْبَيْتِ سَبْعًا ، وَبَيْنَ الصَّفَا ، وَالْمَرْوَةِ سَبْعًا ، أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ وَانْحَرْ هَدْيًا إِنْ كَانَ مَعَكَ ، ثُمَّ احْلِقُوا ، أَوْ قَصِّرُوا ، وَارْجَعُوا فَإِذَا كَانَ قَابِلٌ فَحُجُّوا ، وَاهْدُوا ، فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَيَصُمْ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ ، وَسَبْعَةً إِذَا رَجَعْتُمْ " ، قَالَ مُحَمَّدٌ : وَبِهَذَا نَأْخُذُ وَهُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ ، وَالْعَامَّةِ مِنْ فُقَهَائِنَا إِلا فِي خَصْلَةٍ وَاحِدَةٍ ، لا هَدْيَ عَلَيْهِمْ فِي قَابِلٍ ، وَلا صَوْمٍ ، وَكَذَلِكَ رَوَى الأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ ، عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : سَأَلْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ عَنِ الَّذِي يَفُوتُهُ الْحَجُّ ؟ فَقَالَ : يَحِلُّ بِعُمْرَةٍ ، وَعَلَيْهِ الْحَجُّ مِنْ قَابِلٍ ، وَلَمْ يَذْكُرْ هَدْيًا ، ثُمَّ قَالَ : سَأَلْتُ بَعْدَ ذَلِكَ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ فَقَالَ : مِثْلَ مَا قَالَ عُمَرُ ، قَالَ مُحَمَّدٌ : وَبِهَذَا نَأْخُذُ ، وَكَيْفَ يَكُونُ عَلَيْهِ هَدْيٌ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَالصِّيَامُ وَهُوَ لَمْ يَتَمَتَّعْ فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ ؟ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ

صحابي

عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

الأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ

مخضرم

إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

نَافِعٌ

ثقة ثبت مشهور

Whoops, looks like something went wrong.