باب المراة يطلقها زوجها طلاقا يملك الرجعة فتحيض حيضة او حيضتين ثم ترتفع حيضتها


تفسير

رقم الحديث : 602

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، أَخْبَرَنَا دَاوُدُ بْنُ الْحُصَيْنِ ، أَنَّ أَبَا غَطَفَانَ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ مَرْوَانَ بْنَ الْحَكَمِ أَرْسَلَهُ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ يَسْأَلُهُ مَا فِي الضِّرْسِ ؟ فَقَالَ : إِنَّ فِيهِ خَمْسًا مِنَ الإِبِلِ ، قَالَ : فَرَدَّنِي مَرْوَانُ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَقَالَ : فَلِمَ تَجْعَلُ مُقَدَّمَ الْفَمِ مِثْلَ الأَضْرَاسِ ؟ قَالَ : فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : لَوْلا أَنَّكَ لا تَعْتَبِرُ إِلا بِالأَصَابِعِ عَقْلُهَا سَوَاءٌ ، قَالَ مُحَمَّدٌ : وَبِقَوْلِ ابْنِ عَبَّاسٍ نَأْخُذُ ، عَقْلُ الأَسْنَانِ سَوَاءٌ ، وَعَقْلُ الأَصَابِعِ سَوَاءٌ ، فِي كُلِّ إِصْبَعٍ عُشْرٌ مِنَ الدِّيَةِ ، وَفِي كُلِّ سِنٍّ نِصْفُ عُشْرٍ مِنَ الدِّيَةِ ، وَهُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ ، وَالْعَامَّةِ مِنْ فُقَهَائِنَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبَا غَطَفَانَ

ثقة

دَاوُدُ بْنُ الْحُصَيْنِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.