باب ما يجزئ من الضحايا عن اكثر من واحد


تفسير

رقم الحديث : 501

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، أَخْبَرَنَا ضَمْرَةُ بْنُ سَعِيدٍ الْمَازِنِيُّ ، عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ عَمْرِو بْنِ غَزِيَّةَ ، أنَّهُ كَانَ جَالِسًا عِنْدَ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، فَجَاءَهُ ابْنُ قَهْدٍ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ ، فَقَالَ : " يَا أَبَا سَعِيدٍ ، إِنَّ عِنْدِي جَوَارِيَ ، لَيْسَ نِسَائِي اللاتِي كُنَّ بِأَعْجَبَ إِلَيَّ مِنْهُنَّ ، وَلَيْسَ كُلُّهُنَّ يُعْجِبُنِي أَنْ تَحْمِلَ مِنِّي ، أَفَأَعْزِلُ ؟ قَالَ : قَالَ : أَفْتِهِ يَا حَجَّاجُ ، قَالَ : قُلْتُ : غَفَرَ اللَّهُ لَكَ ، إِنَّمَا نَجْلِسُ إِلَيْكَ لِنَتَعَلَّمَ مِنْكَ ، قَالَ ، أَفْتِهِ ، قَالَ : قُلْتُ : هُوَ حَرْثُكَ إِنْ شِئْتَ عَطَّشْتَهُ وَإِنْ شِئْتَ سَقَيْتَهُ " ، قَالَ : وَقَدْ كُنْتُ أَسْمَعُ ذَلِكَ مِنْ زَيْدٍ ، فَقَالَ زَيْدٌ : صَدَقَ ، قَالَ مُحَمَّدٌ : وَبِهَذَا نَأْخُذُ لا نَرَى بِالْعَزْلِ بَأْسًا عَنِ الأَمَةِ ، وَأَمَّا الْحُرَّةُ ، فَلا يَنْبَغِي أَنْ يَعْزِلَ عَنْهَا إِلا بِإِذْنٍ ، وَإِذَا كَانَتِ الأَمَةُ زَوْجَةَ الرَّجُلِ ، فَلا يَنْبَغِي أَنْ يَعْزِلَ عَنْهَا إِلا بِإِذْنٍ مَوْلاهَا ، وَهُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

صحابي

الْحَجَّاجِ بْنِ عَمْرِو بْنِ غَزِيَّةَ

صحابي

ضَمْرَةُ بْنُ سَعِيدٍ الْمَازِنِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.