باب ما يجزئ من الضحايا عن اكثر من واحد


تفسير

رقم الحديث : 529

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، أَخْبَرَنَا نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " أَيُّمَا رَجُلٍ آلَى مِنِ امْرَأَتِهِ فَإِذَا مَضَتِ الأَرْبَعَةُ الأَشْهُرُ وُقِفَ حَتَّى يُطَلِّقَ ، أَوْ يَفِيءَ ، وَلا يَقَعُ عَلَيْهَا طَلاقٌ ، وَإِنْ مَضَتِ الأَرْبَعَةُ الأَشْهُرُ حَتَّى يُوقَفَ " ، قَالَ مُحَمَّدٌ : بَلَغَنَا ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَعُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، وَزَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنَّهُمْ قَالُوا : إِذَا آلَى الرَّجُلُ مِنِ امْرَأَتِهِ فَمَضَتْ أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ قَبْلَ أَنْ يَفِيءَ فَقَدْ بَانَتْ بِتَطْلِيقَةٍ بَائِنَةٍ ، وَهُوَ خَاطِبٌ مِنَ الْخُطَّابِ وَكَانُوا لا يَرَوْنَ أَنْ يُوقَفَ بَعْدَ الأَرْبَعَةِ ، وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ فِي تَفْسِيرِ هَذِهِ الآيَةِ : لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ سورة البقرة آية 226 ، وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ سورة البقرة آية 227 ، قَالَ : الْفَيْءُ : الْجِمَاعُ فِي الأَرْبَعَةِ الأَشْهُرِ ، وَعَزِيمَةُ الطَّلاقِ : انْقِضَاءُ الأَرْبَعَةِ الأَشْهُرِ ، فَإِذَا مَضَتْ بَانَتْ بِتَطْلِيقَةٍ ، وَلا يُوقَفُ بَعْدَهَا ، وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ أَعْلَمَ بِتَفْسِيرِ الْقُرْآنِ مِنْ غَيْرِهِ ، وَهُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ ، وَالْعَامَّةِ مِنْ فُقَهَائِنَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَزَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

صحابي

وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

وَعُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

صحابي

عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

نَافِعٌ

ثقة ثبت مشهور

Whoops, looks like something went wrong.