باب ما يكره من بيع التمر بالرطب


تفسير

رقم الحديث : 688

أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، أَخْبَرَنَا نَافِعٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَهَى عَنْ تَلَقِّي السِّلَعِ حَتَّى تَهْبِطَ الأَسْوَاقَ ، وَنَهَى عَنِ النَّجَشِ " . قَالَ مُحَمَّدٌ : وَبِهَذَا نَأْخُذُ ، كُلُّ ذَلِكَ مَكْرُوهٌ ، فَأَمَّا النَّجْشُ فَالرَّجُلُ يَحْضُرُ ، فَيَزِيدُ فِي الثَّمَنِ ، وَيُعْطِي فِيهِ مَا لا يُرِيدُ أَنْ يَشْتَرِيَ بِهِ لِيُسْمِعَ بِذَلِكَ غَيْرَهُ ، فَيَشْتَرِيَ عَلَى سَوْمِهِ ، فَهَذَا لا يَنْبَغِي ، وَأَمَّا تَلَقِّي السِّلَعِ ، فَكُلُّ أَرْضٍ كَانَ ذَلِكَ يَضُرُّ بِأَهْلِهَا ، فَلَيْسَ يَنْبَغِي أَنْ يُفْعَلَ ذَلِكَ بِهَا ، فَإِذَا كَثُرَتِ الأَشْيَاءُ بِهَا حَتَّى صَارَ ذَلِكَ لا يَضُرُّ بِأَهْلِهَا فَلا بَأْسَ بِذَلِكَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٌ

ثقة ثبت مشهور

Whoops, looks like something went wrong.