باب الرجل يكون عليه الدين فيقضي افضل مما اخذه


تفسير

رقم الحديث : 721

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، أَخْبَرَنَا نَافِعٌ ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ ، " وَرَّثَ حَفْصَةَ دَارَهَا ، وَكَانَتْ حَفْصَةُ قَدْ أَسْكَنَتْ بِنْتَ زَيْدِ بْنِ الْخَطَّابِ مَا عَاشَتْ ، فَلَمَّا تُوُفِّيَتْ بِنْتُ زَيْدِ بْنِ الْخَطَّابِ قَبَضَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْمَسْكَنَ ، وَرَأَى أَنَّهُ لَهُ " . قَالَ مُحَمَّدٌ : وَبِهَذَا نَأْخُذُ ، الْعُمْرَى هِبَةٌ ، فَمَنْ أُعْمِرَ شَيْئًا فَهُوَ لَهُ ، وَالسُّكْنَى لَهُ عَارِيَةٌ تُرْجَعُ إِلَى الَّذِي أَسْكَنَهَا ، وَإِلَى وَارِثِهِ مِنْ بَعْدِهِ ، وَهُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ ، وَالْعَامَّةِ مِنْ فُقَهَائِنَا . وَالْعُمْرَى أَنْ قَالَ هِيَ لَهُ وَلِعَقِبِهِ ، أَوْ لَمْ يَقُلْ وَلِعَقِبِهِ فَهُوَ سَوَاءٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٌ

ثقة ثبت مشهور

Whoops, looks like something went wrong.