باب العبث في الصلاة وما يكره من تسويته


تفسير

رقم الحديث : 132

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، " أَنَّهُ كَانَ يَرَى أَبَاهُ يَتَرَبَّعُ فِي الصَّلاةِ إِذَا جَلَسَ ، قَالَ : فَفَعَلْتُهُ وَأَنَا يَوْمَئِذٍ حَدِيثُ السِّنِّ ، فَنَهَانِي أَبِي ، فَقَالَ : إِنَّهَا لَيْسَتْ بِسُنَّةِ الصَّلاةِ ، وَإِنَّمَا سُنَّةُ الصَّلاةِ أَنْ تَنْصِبَ رِجْلَكَ الْيُمْنَى وَتَثْنِي رِجْلَكَ الْيُسْرَى " . قَالَ مُحَمَّدٌ : وَبِهَذَا نَأْخُذُ ، وَهُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ وَكَانَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ يَأْخُذُ بِذَلِكَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الأُولَيَيْنِ ، وَأَمَّا فِي الرَّكْعَةِ الرَّابِعَةِ ، فَإِنَّهُ كَانَ يَقُولُ : يُفْضِي الرَّجُلُ بِأَلْيَتَيْهِ إِلَى الأَرْضِ ، وَيَجْعَلُ رِجْلَيْهِ إِلَى الْجَانِبِ الأَيْمَنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَاهُ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة ثقة

Whoops, looks like something went wrong.