باب الحلمة والقراد ينزعه المحرم


تفسير

رقم الحديث : 400

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، حَدَّثَنَا غَطْفَانُ بْنُ طَرِيفٍ ، أَخْبَرَهُ أَنَّ أَبَاهُ طَرِيفًا " تَزَوَّجَ وَهُوَ مُحْرِمٌ فَرَدَّ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ نِكَاحَهُ " ، قَالَ مُحَمَّدٌ : قَدْ جَاءَ فِي هَذَا اخْتِلافٌ ، فَأَبْطَلَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ نِكَاحَ الْمُحْرِمِ ، وَأَجَازَ أَهْلُ مَكَّةَ وَأَهْلُ الْعِرَاقِ نِكَاحَهُ ، وَرَوَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَزَوَّجَ مَيْمُونَةَ بِنْتَ الْحَارِثِ وَهُوَ مُحْرِمٌ ، فَلا نَعْلَمُ أَحَدًا يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ أَعْلَمَ بِتَزَوُّجِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَيْمُونَةَ مِنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَهُوَ ابْنُ أُخْتِهَا ، فَلا نَرَى بِتَزَوُّجِ الْمُحْرِمِ بَأْسًا وَلَكِنْ لا يُقَبِّلْ ، وَلا يَمَسَّ حَتَّى يَحِلَّ ، وَهُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ ، وَالْعَامَّةِ مِنْ فُقَهَائِنَا رَحِمَهُمُ اللَّهُ تَعَالَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
غَطْفَانُ بْنُ طَرِيفٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.