باب تاخير رمي الحجارة من علة او من غير علة وما يكره من ذلك


تفسير

رقم الحديث : 449

أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " مَنْ رَمَى الْجَمْرَةَ ثُمَّ حَلَقَ ، أَوْ قَصَّرَ ، وَنَحَرَ هَدْيًا إِنْ كَانَ مَعَهُ حَلَّ لَهُ مَا حَرُمَ عَلَيْهِ فِي الْحَجِّ إِلا النِّسَاءَ وَالطِّيبَ حَتَّى يَطُوفَ بِالْبَيْتِ " ، قَالَ مُحَمَّدٌ : هَذَا قَوْلُ عُمَرَ وَابْنِ عُمَرَ ، وَقَدْ رَوَتْ عَائِشَةُ خِلافَ ذَلِكَ قَالَتْ : طَيَّبْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدَيَّ هَاتَيْنِ بَعْدَ مَا حَلَقَ قَبْلَ أَنْ يَزُورَ الْبَيْتَ ، فَأَخَذْنَا بِقَوْلِهَا ، وَعَلَيْهِ أَبُو حَنِيفَةَ ، وَالْعَامَّةُ مِنْ فُقَهَائِنَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

ابْنَ عُمَرَ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.