باب طلاق المريض


تفسير

رقم الحديث : 502

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ شِهَابٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَنَّ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : " مَا بَالُ رِجَالٍ يَعْزِلُونَ عَنْ وَلائِدِهِمْ ؟ لا تَأْتِينِي وَلِيدَةٌ فَيَعْتَرِفُ سَيِّدُهَا أَنَّهُ قَدْ أَلَمَّ بِهَا إِلا أَلْحَقْتُ بِهِ وَلَدَهَا فَاعْتَزِلُوا بَعْدُ ، أَوِ اتْرُكُوا " ، قَالَ مُحَمَّدٌ : إِنَّمَا صَنَعَ هَذَا عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى التَّهْدِيدِ لِلنَّاسِ أَنْ يُضَيِّعُوا ، وَلائِدَهُمْ ، وَهُمْ يَطَئُونَهُنَّ ، قَدْ بَلَغَنَا أَنَّ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ وَطِئَ جَارِيَةً لَهُ ، فَجَاءَتْ بِوَلَدٍ ، فَنَفَاهُ ، وَأَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ وَطِئَ جَارِيَةً لَهُ فَحَمَلَتْ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ لا تُلْحِقْ بِآلِ عُمَرَ مَنْ لَيْسَ مِنْهُمْ ، فَجَاءَتْ بِغُلامٍ أَسْوَدَ ، فَأَقَرَّتْ أَنَّهُ مِنَ الرَّاعِي ، فَانْتَفَى مِنْهُ عُمَرُ ، وَكَانَ أَبُو حَنِيفَةَ ، يَقُولُ : إِذَا حَصَّنَهَا وَلَمْ يَدَعْهَا تَخْرُجْ ، فَجَاءَتْ بِوَلَدٍ لَمْ يَسَعْهُ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ يَنْتَفِي مِنْهُ ، فَبِهَذَا نَأْخُذُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

ابْنُ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

Whoops, looks like something went wrong.