باب المراة يطلقها زوجها طلاقا يملك الرجعة فتحيض حيضة او حيضتين ثم ترتفع حيضتها


تفسير

رقم الحديث : 572

أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، أَنَّ عُبَيْدَ بْنَ فَيْرُوزَ ، أَخْبَرَهُ ، أَنَّ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ ، سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَاذَا يُتَّقَى مِنَ الضَّحَايَا ؟ فَأَشَارَ بِيَدِهِ ، وَقَالَ : " أَرْبَعٌ " ، وَكَانَ الْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ يُشِيرُ بِيَدِهِ وَيَقُولُ : يَدِي أَقْصَرُ مِنْ يَدِهِ وَهِيَ الْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ ظَلْعُهَا ، وَالْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا ، وَالْمَرِيضَةُ الْبَيِّنُ مَرَضُهَا ، وَالْعَجْفاءُ الَّتِي لا تُنْقِي ، قَالَ مُحَمَّدٌ : وَبِهَذَا نَأْخُذُ ، فَأَمَّا الْعَرْجَاءُ فَإِذَا مَشَتْ عَلَى رِجْلِهَا فَهِيَ تُجْزِئُ ، وَإِنْ كَانَتْ لا تَمْشِي لَمْ تُجْزِئْ ، وَأَمَّا الْعَوْرَاءُ فَإِنْ كَانَ بَقِيَ مِنَ الْبَصَرِ الأَكْثَرُ مِنْ نِصْفِ الْبَصَرِ أَجْزَأَتْ ، وَإِنْ ذَهَبَ النِّصْفُ فَصَاعِدًا لَمْ تُجْزِئْ ، وَأَمَّا الْمَرِيضَةُ الَّتِي فَسَدَتْ لِمَرَضِهَا ، وَالْعَجْفَاءُ الَّتِي لا تُنْقِي فَإِنَّهُمَا لا يُجْزِئَانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ

صحابي

عُبَيْدَ بْنَ فَيْرُوزَ

ثقة

عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ

ثقة فقيه حافظ

Whoops, looks like something went wrong.