باب ما يجزئ من الضحايا عن اكثر من واحد


تفسير

رقم الحديث : 260

أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، أَخْبَرَنِي أَبُو النَّضْرِ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهَا أَخْبَرَتْهُ ، قَالَتْ : " كُنْتُ أَنَامُ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرِجْلايَ فِي الْقِبْلَةِ ، فَإِذَا سَجَدَ غَمَزَنِي ، فَقَبَضْتُ رِجْلَيَّ ، وَإِذَا قَامَ بَسَطْتُهَا ، وَالْبُيُوتُ يَوْمَئِذٍ لَيْسَ فِيهَا مَصَابِيحُ " ، قَالَ مُحَمَّدٌ : لا بَأْسَ بِأَنْ يُصَلِّيَ الرَّجُلُ وَالْمَرْأَةُ نَائِمَةٌ ، أَوْ قَائِمَةٌ ، أَوْ قَاعِدَةٌ بَيْنَ يَدَيْهِ ، أَوْ إِلَى جَنْبِهِ ، أَوْ تُصَلِّيَ إِذَا كَانَتْ تُصَلِّي فِي غَيْرِ صَلاتِهِ ، إِنَّمَا يُكْرَهُ أَنْ تُصَلِّيَ إِلَى جَنْبِهِ ، أَوْ بَيْنَ يَدَيْهِ ، وَهُمَا فِي صَلاةٍ وَاحِدَةٍ ، أَوْ يُصَلِّيَانِ مَعَ إِمَامٍ وَاحِدٍ ، فَإِنْ كَانَتْ كَذَلِكَ فَسَدَتْ صَلاتُهُ ، وَهُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

ثقة إمام مكثر

أَبُو النَّضْرِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.