باب نبيذ الطلاء


تفسير

رقم الحديث : 647

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، أَخْبَرَنَا دَاوُدُ بْنُ الْحُصَيْنِ ، عَنْ وَاقِدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، حِينَ قَدِمَ الشَّامَ ، شَكَا إِلَيْهِ أَهْلُ الشَّامِ وَبَاءَ الأَرْضِ أَوْ ثِقَلَهَا ، وَقَالُوا : لا يَصْلُحُ لَنَا إِلا هَذَا الشَّرَابُ ، قَالَ : اشْرَبُوا الْعَسَلَ ، قَالُوا : لا يُصْلِحُنَا الْعَسَلُ ، قَالَ لَهُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الأَرْضِ : هَلْ لَكَ أَنْ أَجْعَلَ لَكَ مِنْ هَذَا الشَّرَابِ شَيْئًا لا يُسْكِرُ ، قَالَ : نَعَمْ . فَطَبَخُوهُ ، حَتَّى ذَهَبَ ثُلُثَاهُ ، وَبَقِيَ ثُلُثُهُ ، فَأَتَوْا بِهِ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَأَدْخَلَ أُصْبُعَهُ فِيهِ ، ثُمَّ رَفَعَ يَدَهُ ، فَتَبِعَهُ يَتَمَطَّطُ ، فَقَالَ : هَذَا الطِّلاءُ مِثْلُ طِلاءِ الإِبِلِ ، فَأَمَرَهُمْ أَنْ يَشْرَبُوهُ ، فَقَالَ عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ : أَحْلَلْتَهَا وَاللَّهِ ، قَالَ : كَلَّا ، وَاللَّهِ مَا أَحْلَلْتُهَا ، اللَّهُمَّ إِنِّي لا أُحِلُّ لَهُمْ شَيْئًا حَرَّمْتَهُ عَلَيْهِمْ ، وَلا أُحَرِّمُ عَلَيْهِمْ شَيْئًا أَحْلَلْتَهُ لَهُمْ . قَالَ مُحَمَّدٌ : وَبِهَذَا نَأْخُذُ ، لا بَأْسَ بِشُرْبِ الطِّلاءِ الَّذِي قَدْ ذَهَبَ ثُلُثَاهُ وَبَقِيَ ثُلُثُهُ ، وَهُوَ لا يُسْكِرُ ، فَأَمَّا كُلُّ مُعَتَّقٍ يُسْكِرُ فَلا خَيْرَ فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ الأَنْصَارِيِّ

له رؤية

وَاقِدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ

ثقة

دَاوُدُ بْنُ الْحُصَيْنِ

صدوق حسن الحديث