باب ما يكره من بيع التمر بالرطب


تفسير

رقم الحديث : 690

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَنَّهُ بَاعَ غُلامًا لَهُ بِثَمَانِ مِائَةِ دِرْهَمٍ بِالْبَرَاءَةِ ، وَقَالَ الَّذِي ابْتَاعَ الْعَبْدَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ : بِالْعَبْدِ دَاءٌ لَمْ تُسَمِّهِ لِي ، فَاخْتَصَمَا إِلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، فَقَالَ الرَّجُلُ : بَاعَنِي عَبْدًا وَبِهِ دَاءٌ ، فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : بِعْتُهُ بِالْبَرَاءَةِ ، فَقَضَى عُثْمَانُ عَلَى ابْنِ عُمَرَ ، أَنْ يَحْلِفَ بِاللَّهِ : لَقَدْ بَاعَهُ وَمَا بِهِ دَاءٌ يَعْلَمُهُ ، فَأَبَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ أَنْ يَحْلِفَ ، فَارْتَجَعَ الْغُلامَ ، فَصَحَّ عِنْدَهُ الْعَبْدُ ، فَبَاعَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بَعْدَ ذَلِكَ بِأَلْفٍ وَخَمْسِ مِائَةِ دِرْهَمٍ " . قَالَ مُحَمَّدٌ : بَلَغَنَا عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ أَنَّهُ قَالَ : مَنْ بَاعَ غُلامًا بِالْبَرَاءَةِ فَهُوَ بَرِيءٌ مِنْ كُلِّ عَيْبٍ ، وَكَذَلِكَ بَاعَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بِالْبَرَاءَةِ ، وَرَآهَا بَرَاءَةً جَائِزَةً . فَبِقَوْلِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ نَأْخُذُ ، مَنْ بَاعَ غُلامًا ، أَوْ شَيْئًا ، وَتَبَرَّأَ مِنْ كُلِّ عَيْبٍ ، وَرَضِيَ بِذَلِكَ الْمُشْتَرِي ، وَقَبَضَهُ عَلَى ذَلِكَ فَهُوَ بَرِيءٌ مِنْ كُلِّ عَيْبٍ عَلِمَهُ ، أَوْ لَمْ يَعْلَمْهُ ، لأَنَّ الْمُشْتَرِيَ قَدْ برَّأَهُ مِنْ ذَلِكَ . فَأَمَّا أَهْلُ الْمَدِينَةِ قَالُوا : يَبْرَأُ الْبَائِعُ مِنْ كُلِّ عَيْبٍ لَمْ يَعْلَمْهُ ، فَأَمَّا مَا عَلِمَهُ ، وَكَتَمَهُ ، فَإِنَّهُ لا يَبْرَأُ مِنْهُ ، وَقَالُوا : إِذَا بَاعَهُ بَيْعَ الْمِيرَاثِ بَرِئَ مِنْ كُلِّ عَيْبٍ عَلِمَهُ ، أَوْ لَمْ يَعْلَمْهُ ، إِذَا قَالَ : بِعْتُكَ بَيْعَ الْمِيرَاثِ ، فَالَّذِي يَقُولُ : أَتَبَرَّأُ مِنْ كُلِّ عَيْبٍ ، وَبَيَّنَ ذَلِكَ أَحْرَى أَنْ يَبْرَأَ لِمَا اشْتَرَطَ مِنْ هَذَا ، وَهُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ ، وَقَوْلُنَا ، وَالْعَامَّةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.