باب العمرى والسكنى


تفسير

رقم الحديث : 713

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، أَخْبَرَنَا الْعَلاءُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْقُوبَ ، أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، قَالَ : " كُنْتُ أَبِيعُ الْبَزَّ فِي زَمانِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَإِنَّ عُمَرَ قَالَ : " لا يَبِيعُهُ فِي سُوقِنَا أَعْجَمِيٌّ ، فَإِنَّهُمْ لَمْ يَفْقَهُوا فِي الدِّينِ ، وَلَمْ يُقِيمُوا فِي الْمِيزَانِ وَالْمِكْيَالِ " . قَالَ يَعْقُوبُ : فَذَهَبْتُ إِلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، فَقُلْتُ لَهُ : هَلْ لَكَ فِي غَنِيمَةٍ بَارِدَةٍ ؟ قَالَ : مَا هِيَ ؟ قُلْتُ : بَزٌّ ، قَدْ عَلِمْتُ مَكَانَهُ ، يَبِيعُهُ صَاحِبُهُ بِرُخْصٍ ، لا يَسْتَطِيعُ بَيْعَهُ ، أَشْتَرِيهِ لَكَ ، ثُمَّ أَبِيعُهُ لَكَ ، قَالَ : نَعَمْ ، فَذَهَبْتُ ، فَصَفَقْتُ بِالْبَزِّ ، ثُمَّ جِئْتُ بِهِ ، فَطَرَحْتُ فِي دَارِ عُثْمَانَ ، فَلَمَّا رَجَعَ عُثْمَانَ ، فَرَأَى الْعُكُومَ فِي دَارِهِ ، قَالَ : مَا هَذَا ؟ قَالُوا : بَزٌّ ، جَاءَ بِهِ يَعْقُوبُ ، قَالَ : ادْعُوهُ لِي ، فَجِئْتُ ، فَقَالَ : مَا هَذَا ؟ قُلْتُ : هَذَا الَّذِي قُلْتُ لَكَ ، قَالَ : أَنَظَرْتَهُ ؟ قُلْتُ : كَفَيْتُكَ ، وَلَكِنْ رَابَهُ حَرَسُ عُمَرَ ، قَالَ : نَعَمْ ، فَذَهَبَ عُثْمَانُ إِلَى حَرَسِ عُمَرَ ، فَقَالَ : إِنَّ يَعْقُوبَ يَبِيعُ بَزِّي فَلا تَمْنَعُوهُ ، قَالُوا : نَعَمْ ، جِئْتُ بِالْبَزِّ السُّوقَ ، فَلَمْ أَلْبَثْ حَتَّى جَعَلْتُ ثَمَنَهُ فِي مِزْوَدٍ ، وَذَهَبْتُ بِهِ إِلَى عُثْمَانَ ، وَبِالَّذِي اشْتَرَيْتُ الْبَزَّ مِنْهُ ، فَقُلْتُ : عُدَّ الَّذِي لَكَ ، فَاعْتَدَّهُ ، وَبَقِيَ مَالٌ كَثِيرٌ ، قَالَ : فَقُلْتُ لِعُثْمَانَ : هَذَا لَكَ ، أَمَا إِنِّي لَمْ أَظْلِمْ بِهِ أَحَدًا ، قَالَ : جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا ، وَفَرِحَ بِذَلِكَ ، قَالَ : فَقُلْتُ : أَمَا إِنِّي قَدْ عَلِمْتُ مَكَانَ بَيْعِهَا مِثْلِهَا ، أَوْ أَفْضَلَ ، قَالَ : وَعَائِدٌ أَنْتَ ؟ قَالَ : قُلْتُ : نَعَمْ ، إِنْ شِئْتَ ، قَالَ : قَدْ شِئْتُ ، قَالَ : فَقُلْتُ : فَإِنِّي بَاغٍ خَيْرًا فَأَشْرِكْنِي ، قَالَ : نَعَمْ بَيْنِي ، وَبَيْنَكَ " . قَالَ مُحَمَّدٌ : وَبِهَذَا نَأْخُذُ ، لا بَأْسَ بِأَنْ يَشْتَرِكَ الرَّجُلَانِ فِي الشِّرَاءِ بِالنَّسِيئَةِ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لِوَاحِدٍ مِنْهُمْ رَأْسُ مَالٍ ، عَلَى أَنَّ الرِّبْحَ بَيْنَهُمَا ، وَالْوَضِيعَةُ عَلَى ذَلِكَ ، قَالَ : وَإِنْ وَلِيَ الشِّرَاءَ وَالْبَيْعَ أَحَدُهُمَا دُونَ صَاحِبِهِ ، وَلا يَفْضُلُ وَاحِدٌ مِنْهُمَا صَاحِبَهُ فِي الرِّبْحِ ، فَإِنَّ ذَلِكَ لا يَجُوزُ أَنْ يَأْكُلَ أَحَدُهُمَا رِبْحَ مَا ضَمِنَ صَاحِبُهُ . وَهُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ ، وَالْعَامَّةِ مِنْ فُقَهَائِنَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي

مجهول الحال

أَبَاهُ

ثقة

الْعَلاءُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْقُوبَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.