باب الرجل يكون عنده الشهادة


تفسير

رقم الحديث : 751

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، أَنَّهُ قَالَ : سَمِعْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ يَسَارٍ ، يُحَدِّثُ أَنَّ ثَابِتَ بْنَ ضَحَّاكٍ الأَنْصَارِيَّ ، حَدَّثَهُ أَنَّهُ وَجَدَ بَعِيرًا بِالْحَرَّةِ ، فَعَرَّفَهُ ، ثُمَّ ذَكَرَ ذَلِكَ لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَأَمَرَهُ أَنْ يُعَرِّفَهُ ، قَالَ ثَابِتٌ لِعُمَرَ : قَدْ شَغَلَنِي عَنْهُ ضَيْعَتِي ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : أرْسِلْهُ حَيْثُ وَجَدْتَهُ " . قَالَ مُحَمَّدٌ : وَبِهِ نَأْخُذُ ، مَنِ الْتَقَطَ لُقَطَةً تُسَاوِي عَشَرَةَ دَرَاهِمَ فَصَاعِدًا عَرَّفَهَا حَوْلا ، فَإِنْ عُرِفَتْ ، وَإِلا تَصَدَّقَ بِهَا ، فَإِنْ كَانَ مُحْتَاجًا أَكَلَهَا ، فَإِنْ جَاءَ صَاحِبُهَا خَيَّرَهُ بَيْنَ الأَجْرِ وَبَيْنَ أَنْ يَغْرَمَهَا لَهُ ، وَإِنْ كَانَ قِيمَتُهَا أَقَلَّ مِنْ عَشَرَةِ دَرَاهِمَ عَرَّفَهَا عَلَى قَدْرِ مَا يَرَى أَيَّامًا ، ثُمَّ صَنَعَ بِهَا كَمَا صَنَعَ بِالأُولَى ، وَكَانَ الْحُكْمُ فِيهَا إِذَا جَاءَ صَاحِبُهَا كَالْحُكْمِ فِي الأُولَى ، وَإِنْ رَدَّهَا فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي وَجَدَهَا فِيهِ بَرِئَ مِنْهَا ، وَلَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ فِي ذَلِكَ ضَمَانٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَابِتَ بْنَ ضَحَّاكٍ الأَنْصَارِيَّ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنَ يَسَارٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.