باب الاغتسال يوم الجمعة


تفسير

رقم الحديث : 115

أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، أَخْبَرَنِي الزُّهْرِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَأَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا أَمَّنَ الإِمَامُ فَأَمِّنُوا ، فَإِنَّهُ مَنْ وَافَقَ تَأْمِينُهُ تَأْمِينَ الْمَلائِكَةِ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ " ، قَالَ : فَقَالَ ابْنُ شِهَابٍ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : آمِينَ . قَالَ مُحَمَّدٌ : وَبِهَذَا نَأْخُذُ ، يَنْبَغِي إِذَا فَرَغَ الإِمَامُ مِنْ أُمِّ الْكِتَابِ أَنْ يُؤَمِّنَ الإِمَامُ ، وَيُؤَمِّنَ مَنْ خَلْفَهُ ، وَلا يَجْهَرُونَ بِذَلِكَ ، فَأَمَّا أَبُو حَنِيفَةَ ، فَقَالَ : يُؤَمِّنُ مَنْ خَلْفَ الإِمَامِ ، وَلا يُؤَمِّنُ الإِمَامُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

وَأَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

Whoops, looks like something went wrong.