باب الرجل يكون له الدين هل عليه فيه زكاة


تفسير

رقم الحديث : 300

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، حَدَّثَنَا نَافِعٌ ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَانَ " يُحَلِّي بَنَاتَهُ وَجَوَارِيهِ ، فَلا يُخْرِجُ مِنْ حُلِيِّهِنَّ الزَّكَاةَ " ، قَالَ مُحَمَّدٌ : أَمَّا مَا كَانَ مِنْ حُلِيِّ جَوْهَرٍ وَلُؤْلُؤٍ ، فَلَيْسَتْ فِيهِ الزَّكَاةُ عَلَى كُلِّ حَالٍ ، وَأَمَّا مَا كَانَ مِنْ حُلِيِّ ذَهَبٍ ، أَوْ فِضَّةٍ ، فَفِيهِ الزَّكَاةُ ، إِلا أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ لِيَتِيمٍ ، أَوْ يَتِيمَةٍ لَمْ يَبْلُغَا ، فَلا تَكُونُ فِي مَالِهَا زَكَاةٌ وَهُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٌ

ثقة ثبت مشهور

Whoops, looks like something went wrong.