باب حمل الولدان وشمهم وتقبيلهم


تفسير

رقم الحديث : 237

حَدَّثَنِي الْمُفَضَّلُ بْنُ غَسَّانَ ، حَدَّثَنَا مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا الضَّحَّاكُ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَيَّاشٍ ، قَالَ : دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْضَ بُيُوتِ آلِ أَبِي رَبِيعَةَ إِمَّا لِعِيَادَةِ مَرِيضٍ ، وَإِمَّا لِغَيْرِ ذَلِكَ ، فَقَالَتْ لَهُ أَسْمَاءُ بِنْتُ الْمُخَرِّبَةِ بْنِ أُبَيْرِ بْنِ نَهْشَلِ بْنِ دَارِمِ بْنِ مَالِكِ بْنِ حَنْظَلَةَ, وَهِيَ أُمُّ أَبِي جَهْلٍ , وَأُمُّ عَيَّاشِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ , وَكَانَتْ تُكَنَّى أُمَّ الْجُلاسِ : أَلا تُوصِينِي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " يَا أُمَّ الْجُلاسِ ، ائْتِي إِلَى أُخْتِكِ مَا تُحِبِّينَ أَنْ تَأْتِيَ إِلَيْكِ ، وَأَحِبِّي لأُخْتِكِ مَا تُحِبِّينَ أَنْ تَجِدِينَهُ " ، ثُمَّ أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِصَبِيٍّ فِي بَيْتِ عَيَّاشٍ وَكَانَتْ أُمُّ الْجُلاسِ ذَكَرَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَضًا بِالصَّبِيِّ ، أَوْ عِلَّةً ، فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْقِي الصَّبِيَّ وَيَتْفُلُ عَلَيْهِ ، وَجَعَلَ الصَّبِيُّ يَتْفُلُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَعَلَ بَعْضُ أَهْلِ الْبَيْتِ يَنْتَهِرُ الصَّبِيَّ ، وَيَكُفُّهُنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَيَّاشٍ

له رؤية

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ

مجهول الحال

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

الضَّحَّاكُ بْنُ عُثْمَانَ

صدوق حسن الحديث

مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

الْمُفَضَّلُ بْنُ غَسَّانَ

ثقة