باب الورع في اللسان


تفسير

رقم الحديث : 115

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْهُذَلِيِّ ، قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ مَعَ الْحَسَنِ إِذْ مَرَّ عَلَيْهِ بْنُ الأَهْتَمِ ، يُرِيدُ الْمَقْصُورَةَ ، وَعَلَيْهِ جِبَابُ خَزٍّ ، مُخْتَلِفَةٌ أَلْوَانُهَا قَدْ نَضَدَ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ ، انْفَرَجَ عَنْهَا قَبَاؤُهُ ، وَهُوَ يَمْشِي يَتَبَخْتَرُ ، فَنَظَرَ إِلَيْهِ الْحَسَنُ نَظْرَةً ، وَقَالَ : " أُفٍّ أُفٍّ ، شَامِخٌ بِأَنْفِهِ ، ثَانِيَ عِطْفِهِ ، مُصَعِّرٌ خَدَّهُ ، يَنْظُرُ فِي عِطْفَيْهِ ، أَيُّ حَمِيقٍ ؟ أَيْنَ تَنْظُرُ ؟ فِي عِطْفَيْكَ ؟ فِي نِعَمٍ غَيْرِ مَشْكُورَةٍ ، وَلا مَذْكُورَةٍ ، غَيْرِ الْمَأْخُوذِ بِأَمْرِ اللَّهِ فِيهَا ، وَلا الْمُؤَدِّي حَقَّ اللَّهُ مِنْهَا ؟ ! وَاللَّهِ أَنْ يَمْشِي أَحَدُهُمْ طَبِيعَتَهُ أَنْ يَتَخَلَّجَ تَخَلُّجَ الْمَجْنُونِ فِي كُلِّ عُضْوٍ مِنْ أَعْضَائِهِ لِلَّهِ نِعْمَةٌ ، وَلِلشَّيْطَانِ بِهِ لِعْبَةٌ " . فَسَمِعَ ابْنُ الأَهْتَمِ فَرَجَعَ يَعْتَذِرُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : " لا تَعْتَذِرْ إِلَيَّ ، وَتُبْ إِلَى رَبِّكَ أَمَا سَمِعْتَ قَوْلَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولا سورة الإسراء آية 37 " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.