باب الورع في اللسان


تفسير

رقم الحديث : 92

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدِينِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، سَمِعَ أَبَاهُ ، يُحَدِّثُ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ أَبِي هِنْدَ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، كَانَ يَدْفَعُ إِلَى امْرَأَتِهِ طِيبًا لِلْمُسْلِمِينَ كَانَتْ تَبِيعُهُ ، فَتَزِنُ ، فَتُرْجِحُ وَتَنْقُصُ ، فَتَكْسِرُ بِأَسْنَانِهَا ، فَتُقَوِّمُ لَهُمُ الْوَزْنَ ، فَعَلَقَ بِأُصْبَعِهَا مِنْهُ شَيْءٌ ، فَقَالَتْ بِأُصْبُعِهَا فِي فِيهَا ، فَمَسَحَتْ بِهِ خِمَارَهَا ، وَأَنَّ عُمَرَ جَاءَ ، فَقَالَ : مَا هَذِهِ الرِّيحُ ؟ فَأَخْبَرَتْهُ بِخَبَرِهَا ، فَقَالَ : " تَطَيَّبِينَ بِطِيبِ الْمُسْلِمِينَ فَانْتَزَعَ خِمَارَهَا مِنْ رَأْسِهَا ، ثُمَّ أَخَذَ جُزْءًا مِنْ مَاءٍ فَصَبَّهُ عَلَى خِمَارِهَا ، فَجَعَلَ يَقُولُ بِخِمَارِهَا فِي التُّرَابِ ، ثُمَّ يَشَمُّهُ ، ثُمَّ يَصُبُّ عَلَيْهِ الْمَاءَ ، ثُمَّ يَقُولُ بِهِ فِي التُّرَابِ ، حَتَّى ظَنَّ أَنَّ رِيحَهُ قَدْ ذَهَبَ ، ثُمَّ جَاءَتْهَا الْعَطَّارَةُ مَرَّةً أُخْرَى ، فَبَاعَتْ مِنْهَا ، فَوَزَنَتْ لَهَا ، فَعَلَقَ بِأُصْبُعِهَا مِنْهَا شَيْءٌ ، فَقَالَتْ بِأُصْبُعِهَا فِي فِيهَا ، ثُمَّ قَالَتْ بِأُصْبُعِهَا فِي التُّرَابِ ، فَقَالَتِ الْعَطَّارَةُ : مَا هَكَذَا صَنَعْتِ أَوَّلَ مَرَّةٍ ، فَقَالَتْ : أَوَ مَا عَلِمْتِ مَا لَقِيتُ مِنْهُ ؟ لَقِيتُ مِنْهُ كَذَا وَكَذَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

نُعَيْمِ بْنِ أَبِي هِنْدَ

ثقة رمي بالنصب

مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة