جزاء من عرف حدود رمضان


تفسير

رقم الحديث : 20

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ وَاقِدٍ ، قثنا ضَمْرَةُ بْنُ رَبِيعَةَ ، ثنا بِشْرُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَهَلَّ هِلالُ شَهْرِ رَمَضَانَ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ بِوَجْهِهِ ، ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ ، وَالإِيمَانِ ، وَالسَّلامَةِ ، وَالإِسْلامِ ، وَالْعَافِيَةِ الْمُجَلِّلَةِ ، وَرَفْعِ الأَسْقَامِ ، وَالْعَوْنِ عَلَى الصِّيَامِ وَالصَّلاةِ وَتِلاوَةِ الْقُرْآنِ ، اللَّهُمَّ سَلِّمْنَا لِرَمَضَانَ ، وَسَلِّمْهُ لَنَا ، وَتَسَلَّمْهُ مِنَّا حَتَّى يَخْرُجَ رَمَضَانُ وَقَدْ غَفَرْتَ لَنَا ، وَرَحِمْتَنَا ، وَعَفَوْتَ عَنَّا " ، ثُمَّ يُقْبِلُ عَلَى النَّاسِ بِوَجْهِهِ ، فَيَقُولُ : " أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ هَذَا شَهْرُ رَمَضَانَ ، غُلَّتْ فِيهِ الشَّيَاطِينُ ، وَغُلِّقَتْ فِيهِ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ ، وَفُتِحَتْ فِيهِ أَبْوَابُ الْجِنَانِ ، وَنَادَى مُنَادٍ كُلَّ لَيْلَةٍ : هَلْ مِنْ سَائِلٍ فَيُعْطَى ، هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ ، اللَّهُمَّ أَعْطِ كُلَّ مُنْفِقٍ خَلَفًا ، وَعَجِّلْ لِكُلِّ مُمْسِكٍ تَلَفًا ، حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْمُ الْفِطْرِ نَادَى مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ ، الْيَوْمُ يَوْمُ الْجَائِزَةِ ، فَاغْدُوا فَبَادِرُوا خُذُوا جَوَائِزَكُمْ " ، قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : جَوَائِزُ لا تُشْبِهُ جَوَائِزَ الأُمَرَاءِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي جَعْفَرٍ

ثقة

جَابِرِ بْنِ يَزِيدَ

متروك الحديث

بِشْرُ بْنُ إِسْحَاقَ

مجهول الحال

ضَمْرَةُ بْنُ رَبِيعَةَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ وَاقِدٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.