افضل اخلاق اهل الدنيا والاخرة


تفسير

رقم الحديث : 36

حَدَّثَنِي أَبُو عُمَرَ حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْمُقْرِئُ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى الشَّيْبَانِيُّ , قَالا : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، وَحَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ مَنْصُورٍ الْخُزَاعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأُمَوِيُّ ، وَحَدَّثَنِي هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ الْحَرَّانِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أَنَيْسَةَ ، كُلُّهُمْ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي مَنْصُورٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا , قَالَتْ : " مَكَارِمُ الأَخْلاقِ عَشَرَةٌ تَكُونُ فِي الرَّجُلِ وَلا تَكُونُ فِي ابْنِهِ ، وَتَكُونُ فِي ابْنِهِ وَلا تَكُونُ فِيهِ ، وَتَكُونُ فِي السَّيِّدِ وَلا تَكُونُ فِي عَبْدِهِ ، وَتَكُونُ فِي الْعَبْدِ وَلا تَكُونُ فِي سَيِّدِهِ " فَذَكَرَ هَذِهِ الْخِصَالَ . قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا : وَنَحْنُ ذَاكِرُونَ فِي كِتَابِنَا هَذَا فِي كُلِّ خَصْلَةٍ مِنَ الْخِصَالِ الَّتِي ذَكَرَتْ أَمُّ الْمُؤْمِنِينَ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهَا بَعْضَ مَا انْتَهَى إِلَيْنَا عَنِ النَّبِيِّ وَعَنْ أَصْحَابِهِ وَمَنْ بَعْدَهُمْ مِنَ التَّابِعِينَ لَهُمْ بِإِحْسَانٍ ، وَأَهْلِ الْفَضْلِ وَالذِّكْرِ مِنَ الْعُلَمَاءِ لِيَزْدَادَ ذُو الْبَصِيرَةِ فِي بَصِيرَتِهِ ، وَيَنْتَبِهَ الْمُقَصِّرُ عَنْ ذَلِكَ مِنْ طُولِ غَفْلَتِهِ ، فَيَرْغَبُ فِي الأَخْلاقِ الْكَرِيمَةِ ، وَيُنَافِسَ فِي الأَفْعَالِ الْجَمِيلَةِ الَّتِي جَعَلَهَا حِلْيَةً لِدِينِهِ وَزِينَةً لأَوْلِيَائِهِ ، وَقَدْ كَانَ يُقَالُ : لَيْسَ مِنْ خُلُقٍ كَرِيمٍ ، وَلا فِعْلٍ جَمِيلٍ إِلا وَقَدْ وَصَلَهُ اللَّهُ بِالدِّينِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ أَبِي مَنْصُورٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ

ضعيف الحديث

زَيْدِ بْنِ أَبِي أَنَيْسَةَ

ثقة

بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ

ثقة

هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ الْحَرَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأُمَوِيُّ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ مَنْصُورٍ الْخُزَاعِيُّ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى الشَّيْبَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عُمَرَ حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْمُقْرِئُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.