حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ جَهْوَرِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ شَيْخٍ مِنْ قُرَيْشٍ ، قَالَ : كَتَبَ مَالِكُ بْنُ أَسْمَاءَ بْنِ خَارِجَةَ إِلَى الْهَيْثَمِ بْنِ الأَسْوَدِ النَّخَعِيِّ يَتَشَكَّرُ لَهُ قِيَامَهُ عِنْدَ الْحَجَّاجِ بِأَمْرِ رَجُلٍ مِنْ آلِ حُذَيْفَةَ بْنِ بَدْرٍ الْفَزَارِيِّ خَلَّصَهُ مِنْهُ ، أَمَّا بَعْدُ : فَإِنَّكَ لَمَّا كَلَّتِ الأَلْسُنُ عَنْ بُلُوغِ مَا اسْتَحْقَقْتَ مِنَ الشُّكْرِ كَانَ أَعْظَمَ الْحِيَلِ عِنْدِي فِي مُكَافَأَتِكَ إِخْلاصُكَ صِدْقَ الضَّمِيرِ , وَكَمَا لَمْ تَعْرِفْ لِزِيَادَتِكَ فِي الْعُلا إِذْ جُرِّبْتَ غَايَةً ، كَذَلِكَ جَهِلْتُ آيَةَ الثَّنَاءِ عَلَيْكَ ، فَلَيْسَ لَكَ مِنَ النَّاسِ إِلا مَا لَهُمْ مِنْ مَحَبَّتِكَ , فَأَنْتَ كَمَا وَصَفَ الْوَاصِفُ ، إِذْ يَقُولُ : فَمَا تَعْرِفُ الأَفْهَامُ غَايَةَ مَدْحِهِ يَقِينًا كَمَا لَيْسَتْ بِغَايَتِهِ تُدْرَى " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |