باب الاختيال


تفسير

رقم الحديث : 239

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ كَثِيرٍ ، حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْهُذَلِيِّ قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ مَعَ الْحَسَنِ إِذْ مَرَّ عَلَيْهِ ابْنُ الأَهْتَمِ يُرِيدُ الْمَقْصُورَةَ وَعَلَيْهِ جِبَابُ خَزٍّ قَدْ نُضِّدَ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ عَلَى سَاقِهِ ، وَانْفَرَجَ عَنْهَا قُبَّاهُ وَهُوَ يَمْشِي يَتَبَخْتَرُ إِذْ نَظَرَ إِلَيْهِ الْحَسَنُ نَظْرَةً ، فَقَالَ : " أُفٍّ لَكَ شَامِخٌ بِأَنْفِهِ ، ثَانِي عِطْفِهِ ، مُصَعِّرٌ خَدَّهُ ، يَنْظُرُ فِي عِطْفَيْهِ ، أَيُّ حُمَيْقٍ أَنْتَ تَنْظُرُ فِي عِطْفَيْكَ فِي نِعَمٍ غَيْرِ مَشْكُورَةٍ وَلا مَذْكُورَةٍ ؟ غَيْرُ الْمَأْخُوذِ بِأَمْرٍ فِيهَا وَلا الْمُؤَدِّي حَقَّ اللَّهِ مِنْهَا ، وَاللَّهِ إِنْ يَمْشِي أَحَدُهُمْ طَبِيعَتَهُ أَنْ يَتَخَلَّجَ تَخَلُّجَ الْمَجْنُونِ ، فِي كُلِّ عُضْوٍ مِنْ أَعْضَائِهِ لِلَّهِ نِعْمَةٌ ، وَلِلشَّيْطَانِ بِهِ لَعْنَةٌ ، فَسَمِعَ ابْنُ الأَهْتَمِ ، فَرَجَعَ يَعْتَذِرُ ، فَقَالَ : لا تَعْتَذِرْ إِلَيَّ وَتُبْ إِلَى رَبِّكَ ، أَمَا سَمِعْتَ قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولا سورة الإسراء آية 37 " .

الرواه :

الأسم الرتبة