هل في الذنوب مكفرات


تفسير

رقم الحديث : 118

حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ السَّكَنِ الْبَصْرِيُّ ، ثنا مُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ ، ثنا دَيْلَمُ بْنُ غَزْوَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ فَرْقَدً السَّبَخِيَّ ، يَقُولُ : " إِذَا عُصِمَ الرَّجُلُ مِنْ ذَنْبٍ سَبْعَ سِنِينَ لَمْ يَعُدْ فِيهِ أَبَدًا " ، قِيلَ لِبَعْضِ الْحُكَمَاءِ : " مَنْ أَشَدُّ النَّاسِ اغْتِرَارًا ؟ ، قَالَ : أَشَدُّهُمْ تَهَاوُنًا بِالذُّنُوبِ ، قِيلَ : عَلى مَا نَبْكِي ؟ قَالَ : عَلَى سَاعَاتِ الذُّنُوبِ ، قِيلَ : عَلى مَا نَأْسَفُ ؟ قَالَ : عَلَى سَاعَاتِ الْغَفْلَةِ " مَا سَبَبُ الذَّنْبِ قِيلَ لِبَعْضِ الْحُكَمَاءِ : " مَا سَبَبُ الذَّنْبِ ؟ قَالَ : الْخَطْرَةُ ، فَإِنْ تَدَارَكَتِ الْخَطْرَةُ بِالرُّجُوعِ إِلَى اللَّهِ ذَهَبَتْ ، وَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ تَوَلَّدَتْ عَنْهَا الْفِكْرَةُ ، فَإِنْ تَدَارَكْتَهَا بِالرُّجُوعِ إِلَى اللَّهِ بَطُلَتْ وَإِلا فَعِنْدَ ذَلِكَ يُخَالِطُ الْوَسْوَسَةَ الْفِكْرَةُ فَتُوَلِّدُ عَنْهَا الشَّهْوَةَ ، وَكُلُّ ذَلِكَ يُعَدُّ بَاطِنًا فِي الْقَلْبِ لَمْ يَظْهَرْ عَلَى الْجَوَارِحِ ، فَإِنِ اسْتَدْرَكْتَ الشَّهْوَةَ وَإِلا تَوَلَّدَ مِنْهَا الطَّلَبُ ، فَإِنِ اسْتَدْرَكَ الطَّلَبَ ذَهَبَ وَإِلا تَوَلَّدَ مِنْهُ الْفِعْلُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.