اعقلها واتوكل ام اطلقها واتوكل قال اعقلها وتوكل


تفسير

رقم الحديث : 16

نا إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، نا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ مَسْعُودٍ ، عَنْ مَعْنٍ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : بَيْنَا رَجُلٌ فِي بُسْتَانٍ بِمِصْرَ فِي فِتْنَةِ ابْنِ الزُّبَيْرِ مُكْتَئِبًا ، مَعَهُ شَيْءٌ يَنْكُتُ بِهِ فِي الأَرْضِ ، إِذْ رَفَعَ رَأْسَهُ ، فَسَنَحَ لَهُ صَاحِبُ مِسْحَاةٍ ، فَقَالَ لَهُ : " يَا هَذَا ، مَا لِي أَرَاكَ مُكْتَئِبًا حَزِينًا ؟ " . قَالَ : فَكَأَنَّهُ ازْدَرَاهُ ، فَقَالَ : لا شَيْءَ . فَقَالَ صَاحِبُ الْمِسْحَاةِ : " أَلِلدُّنْيَا ؟ فَإِنَّ الدُّنْيَا عَرَضٌ حَاضِرٌ ، يَأْكُلُ مِنْهَا الْبَرُّ وَالْفَاجِرُ ، وَالآخِرَةُ أَجْلٌ صَادِقٌ ، يَحْكُمُ فِيهَا مَلِكٌ قَادِرٌ ، يَفْصِلُ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ ، حَتَّى ذَكَرَ أَنَّ لَهَا مَفَاصِلَ كَمَفَاصِلِ اللَّحْمِ ، مَنْ أَخْطَأَ شَيْئًا أَخْطَأَ الْحَقَّ . فَلَمَّا سَمِعَ ذَلِكَ مِنْهُ كَأَنَّهُ أَعْجَبَهُ . قَالَ : فَقَالَ : لِمَا فِيهِ الْمُسْلِمُونَ ، قَالَ : فَإِنَّ اللَّهَ سَيُنَجِّيكَ بِشَفَقَتِكَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ ، وَسَلْ ، فَمَنْ ذَا الَّذِي سَأَلَ اللَّهَ فَلَمْ يُعْطِهِ ، وَدَعَاهُ فَلَمْ يُجِبْهُ ، وَتَوَكَّلَ عَلَيْهِ فَلَمْ يَكْفِهِ ، أَوْ وَثِقَ بِهِ فَلَمْ يُنَجِّهِ ، قَالَ : فَعَلَّقْتُ الدُّعَاءَ : اللَّهُمَّ سَلِّمْنِي ، وَسَلِّمْ مِنِّي ، فَتَجَلَّتْ ، وَلَمْ تُصِبْ مِنْهُ أَحَدًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.