باب النهي عن فضول الكلام والخوض في الباطل


تفسير

رقم الحديث : 66

وَحَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ أَبِي يَحْيَى السُّلَمِيُّ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عَمْرٍو أَبِي عُمَرَ الْعُمَرِيِّ ، عَنْ لَقِيطِ بْنِ بُكَيْرٍ الْمُحَارِبِيِّ ، قَالَ : قَالَ الشَّعْبِيُّ : قُلْتُ لِلْهَيْثَمِ بْنِ الأَسْوَدِ النَّخَعِيِّ : " أَيُّ الثَّلاثَةِ أَشْعُرُ مِنْكَ ، وَمِنَ الأَعْوَرِ الشَّنِّيِّ ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَسَّانَ بْنِ ثَابِتٍ ، حَيْثُ تَقُولُ : وَأَعْلَمُ عِلْمًا لَيْسَ بِالظَّنِّ أَنَّهُ إِذَا زَالَ مَالُ الْمَرْءِ فَهُوَ ذَلِيلُ وَأَنَّ لِسَانَ الْمَرْءِ مَا لَمْ يَكُنْ لَهُ حَصَاةٌ عَلَى عَوْرَاتِهِ لَدَلِيلُ أَمِ الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ ، حَيْثُ يَقُولُ : لِسَانُ الْفَتَى نِصْفٌ وَنِصْفٌ فُؤَادُهُ فَهَلْ بَعْدُ إِلا صُورَةُ اللَّحْمِ وَالدَّمِ وَكَائِنٍ تَرَى مِنْ سَاكِتٍ لَكَ مُعْجَبٌ زِيَادَتُهُ أَوْ نَقْصُهُ فِي التَّكَلُّمِ أَوْ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَسَّانَ ، حَيْثُ يَقُولُ : تَرَى الْمَرْءَ مَخْلُوقًا وَلِلْعَيْنِ حَظُّهَا وَلَيْسَ بَأْحَنَاءِ الأُمُورِ بِخَابِرِ وَذَاكَ كَمَاءِ الْبَحْرِ لَسْتَ مُسِيغَهُ وَتَعْجَبُ مِنْهُ سَاجِنًا كُلَّ نَاظِرِ فَقَالَ الْهَيْثَمُ : هَيْهَاتَ ، الأَعْوَرُ أَشْعَرُنَا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.