باب ذم التقعر في الكلام


تفسير

رقم الحديث : 149

حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَرْمِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو تُمَيْلَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو جَعْفَرٍ النَّحْوِيُّ ، حَدَّثَنَا صَخْرُ بْنُ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدَّهِ ، قَالَ : بَيْنَمَا هُوَ جَالِسٌ بِالْكُوفَةِ فِي مَجْلِسٍ مَعَ أَصْحَابِهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ مِنَ الْبَيَانِ سِحْرًا ، وَإِنَّ مِنَ الْعِلْمِ جَهْلا ، وَإِنَّ مِنَ الشِّعْرِ حِكَمًا ، وَإِنَّ مِنَ الْقَوْلِ عِيَالا " , فَقَالَ صَعْصَعَةُ بْنُ صُوحَانَ وَهُوَ أَحْدَثُ الْقَوْمِ سِنًّا : صَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، وَلَوْ لَمْ يَقُلْهَا كَانَ كَذَلِكَ ، قَالَ : فَتَوَسَّمَهُ رَجُلٌ مِنَ الْجُلَسَاءِ ، فَقَالَ لَهُ بَعْدَمَا تَصَدَّعَ الْقَوْمُ مِنْ مَجْلِسِهِمْ مَا حَمَلَكَ عَلَى أَنْ قُلْتَ صَدَقَ نَبِيُّ اللَّهِ ، وَإِنْ لَمْ يَقُلْهَا كَانَ كَذَلِكَ ؟ قَالَ : بَلَى ، أَمَّا قَوْلُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مِنَ الْبَيَانِ سِحْرًا " ، فَالرَّجُلُ يَكُونُ عَلَيْهِ الْحَقُّ وَهُوَ أَلْحَنُ بِالْحُجَجِ مِنْ صَاحِبِ الْحَقِّ ، فَيَسْحَرُ الْقَوْمَ بِبَيَانِهِ ، فَيَذْهَبُ بِالْحَقِّ وَهُوَ عَلَيْهِ ، وَأَمَّا قَوْلُهُ : " إِنَّ مِنَ الْعِلْمِ جَهْلا " ، تَكَلُّفُ الْعَالِمُ إِلَى عِلْمِهِ مَا لا يَعْلَمُ فَيُجَهِّلُهُ ذَلِكَ ، وَأَمَّا قَوْلُهُ : " إِنَّ مِنَ الشِّعْرِ حُكْمًا " ، فَهِيَ هَذِهِ الْمَوَاعِظُ وَالأَمْثَالُ الَّتِي يَعِظُ بِهَا النَّاسَ ، وَأَمَّا قَوْلُهُ : " إِنَّ مِنَ الْقَوْلِ عِيَالا " ، فَعَرْضُكَ كَلامَكَ وَحَدِيثَكَ عَلَى مَنْ لَيْسَ مِنْ شَأْنِهِ وَلا يُرِيدُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدَّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

صَخْرُ بْنُ بُرَيْدَةَ

مقبول

أَبُو جَعْفَرٍ النَّحْوِيُّ

مجهول

أَبُو تُمَيْلَةَ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَرْمِيُّ

صدوق رمي بالتشيع