شعيا وبنو اسرائيل


تفسير

رقم الحديث : 225

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ : " كُنْتُ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ ، فَإِذَا شَيْخٌ قَدْ جَاءَ فَجَلَسَ وَجَلَسَ إِلَيْهِ النَّاسُ ، فَقَالُوا : هَذَا مِنْ أَصْحَابِ عَبْدِ اللَّهِ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ : وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ سورة الأعراف آية 163 إِلَى نِهَايَةِ كَانُوا يَفْسُقُونَ سورة الأعراف آية 163 ، قَالَ : لَمَّا حَرَّمَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِمُ السَّبْتَ ، كَانَتِ الْحِيتَانُ تَأْمَنُ يَوْمَ السَّبْتِ فَتَجِيءُ ، لا يَسْتَطِيعُونَ أَنْ يَمَسُّوهَا ، فَكَانَ إِذَا ذَهَبَ يَوْمُ السَّبْتِ ذَهَبَتْ ، فَكَانُوا يَتَصَيَّدُونَ كَمَا يَتَصَيَّدُ النَّاسُ ، فَلَمَّا أَرَادُوا أَنْ يَعْتَدُوا فِي السَّبْتِ اصْطَادُوا فِيهِ ، فَنَهَاهُمْ قَوْمٌ مِنْ صُلَحَائِهِمْ ، فَأَبَوْا وَكَاثَرَهُمُ الْفُجَّارُ ، فَأَرَادَ الْفُجَّارُ قِتَالَهُمْ ، وَكَانَ فِيهِمْ مَنْ لا يَشْتَهُونَ قَتْلَهُمْ ، أَبُو أَحَدِهِمْ أَوْ أَخُوهُ أَوْ ذُو قَرَابَتِهِ . فَلَمَّا نَهَوْهُمْ أَبَوْا ، قَالَ الصَّالِحُونَ : إِذَا أَبَيْتُمْ فَإِنَّا نَجْعَلُ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ حَائِطًا ، قَالَ : فَفَعَلُوا ، فَلَمَّا فَقَدُوا أَصْوَاتَهُمْ قَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ : لَوْ نَظَرْتُمْ إِلَى إِخْوَانِكُمْ مَا فَعَلُوا ؟ فَنَظَرُوا ، فَإِذَا هُمْ قَدْ مُسِخُوا قُرُودًا ، فَكَانُوا يَعْرِفُونَ الْكَبِيرَ بِكِبَرِهِ ، وَالصَّغِيرَ بِصِغَرِهِ ، فَجَعَلُوا يَبْكُونَ إِلَيْهِمْ . هَذَا بَعْدَ مُوسَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

صدوق حسن الحديث

جَرِيرٌ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.