تفسير

رقم الحديث : 148

عَنِ السَّرِيِّ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، أَنّ فَتًى غَزَا زَمَانًا وَتَعَرَّضَ لِلشَّهَادَةِ فَلَمْ يُصِبْهَا ، فَحَدَّثَ نَفْسَهُ ، فَقَالَ : وَاللَّهِ مَا أَرَانِي إِلا لَوْ قَفَلْتُ إِلَى أَهْلِي فَتَزَوَّجْتُ ، قَالَ : ثُمَّ قَالَ فِي الْفُسْطَاطِ ، ثُمَّ أَيْقَظَهُ أَصْحَابُهُ لِصَلاةِ الظُّهْرِ ، قَالَ : فَبَكَى حَتَّى خَافَ أَصْحَابُهُ أَنْ يَكُونَ قَدْ أَصَابَهُ شَيْءٌ ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ ، قَالَ : " إِنِّي لَيْسَ بِي بَأْسٌ ، وَلَكِنَّهُ أَتَانِي آتٍ ، وَأَنَا فِي الْمَنَامِ ، فَقَالَ : انْطَلِقْ إِلَى زَوْجَتِكَ الْعَيْنَاءِ ، قَالَ : فَقُمْتُ مَعَهُ ، فَانْطَلَقَ بِي فِي أَرْضٍ بَيْضَاءَ نَقِيَّةٍ ، فَأَتَيْنَا عَلَى رَوْضَةٍ مَا رَأَيْتُ رَوْضَةً قَطُّ أَحْسَنَ مِنْهَا ، فَإِذَا فِيهَا عَشْرُ جِوَارٍ مَا رَأَيْتُ مِثْلَهُنَّ قَطُّ وَلا أَحْسَنَ مِنْهُنَّ ، فَرَجَوْتُ أَنْ تَكُونَ إِحْدَاهُنَّ ، فَقُلْتُ : أَفِيكُنَّ الْعَيْنَاءُ ؟ قُلْنَ : هِيَ بَيْنَ أَيْدِينَا ، وَنَحْنُ جَوَارِيهَا ، قَالَ : فَمَضَيْتُ مَعَ صَاحِبِي ، فَإِذَا رَوْضَةٌ أُخْرَى يُضَعَّفُ حُسْنُهَا عَلَى حُسْنِ الَّتِي تَرَكْتُ ، فِيهَا عِشْرُونَ جَارِيَةً يُضَاعَفُ حُسْنُهُنَّ عَلَى حُسْنِ الْجَوَارِي اللاتِي خَلَّفْتُ ، فَرَجَوْتُ أَنْ تَكُونَ إِحْدَاهُنَّ ، فَقُلْتُ : أَفِيكُنَّ الْعَيْنَاءُ ؟ قُلْنَ : هِيَ بَيْنَ أَيْدِينَا ، وَنَحْنُ جَوَارِيهَا ، حَتَّى ذَكَرَ ثَلاثِينَ جَارِيَةً ، قَالَ : ثُمَّ انْتَهَيْتُ إِلَى قُبَّةٍ مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ مُجَوَّفَةٍ قَدْ أَضَاءَ لَهَا مَا حَوْلَهَا ، فَقَالَ لِي صَاحِبِي : ادْخُلْ ، فَدَخَلْتُ ، فَإِذَا امْرَأَةٌ لَيْسَ لِلْقُبَّةِ مَعَهَا ضَوْءٌ ، فَجَلَسْتُ ، فَتَحَدَّثْتُ سَاعَةً ، فَجَعَلَتْ تُحَدِّثُنِي ، فَقَالَ صَاحِبِي : اخْرُجِ انْطَلِقْ ، قَالَ : وَلا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَعْصِيَهُ ، قَالَ : فَقُمْتُ ، فَأَخَذَتْ بِطَرْفِ رِدَائِي ، فَقَالَتْ : أَفْطِرْ عِنْدَنَا اللَّيْلَةَ ، فَلَمَّا أَيْقَظْتُمُونِي رَأَيْتُ إِنَّمَا هُوَ حُلْمٌ ، فَبَكَيْتُ " ، فَلَمْ يَلْبَثُوا أَنْ نُودِيَ فِي الْخَيْلِ ، قَالَ : فَرَكِبَ النَّاسُ ، فَمَا زَالُوا يَتَطَارَدُونَ حَتَّى إِذَا غَابَتِ الشَّمْسُ وَحَلَّ لِلصَّائِمِ الإِفْطَارُ ، أُصِيبَ تِلْكَ السَّاعَةَ ، وَكَانَ صَائِمًا ، وَظَنَنْتُ أَنَّهُ مِنَ الأَنْصَارِ ، وَظَنَنْتُ أَنَّ ثَابِتًا كَانَ يَعْلَمُ نَسَبَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ

ثقة

السَّرِيِّ بْنِ يَحْيَى

ثقة