تفسير

رقم الحديث : 163

عَنْ عَنْ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ ، يَقُولُ : قَالَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ لِعُمَرَ : يَا خَيْرَ النَّاسِ ، يَا خَيْرَ النَّاسِ ، فَقَالَ : " مَا يَقُولُ ؟ " ، قِيلَ : يَقُولُ : يَا خَيْرَ النَّاسِ ، قَالَ : " وَيْحَكُمْ ، إِنِّي لَسْتُ بِخَيْرِ النَّاسِ " ، قَالَ : وَاللَّهِ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، إِنْ كُنْتُ لأَرَاكَ خَيْرَ النَّاسِ ، قَالَ : " أَفَلا أُخْبِرُكَ بِخَيْرِ النَّاسِ ؟ " ، قَالَ : بَلَى ، قَالَ : " فَإِنَّ خَيْرَ النَّاسِ رَجُلٌ بَلَغَهُ الإِسْلامُ وَهُوَ فِي دَارِهِ وَأَهْلِهِ وَمَالِهِ ، فَعَمَدَ إِلَى صِرْمَةٍ مِنْ إِبِلِهِ ، فَحَدَرَهَا إِلَى دَارٍ مِنْ دُورِ الْهِجْرَةِ ، فَبَاعَهَا ، فَجَعَلَ ثَمَنَهَا عُدَّةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَجَعَلَ لا يُصْبِحُ وَلا يُمْسِي إِلا وَهُوَ بَيْنَ يَدَيِ الْمُسْلِمِينَ وَبَيْنَ عَدُوِّهِمْ ، فَذَلِكَ خَيْرُ النَّاسِ " ، قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، إِنِّي رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ ، وَإِنَّ لِي أَشْغَالا ، وَأَنَّ لِي وَأَنَّ لِي ، فَأْمُرْنِي بِأَمْرٍ يَكُونُ لِي ثِقَةً وَأَبْلُغُ بِهِ ، فَقَالَ : " أَرِنِي يَدَكَ " ، فَأَعْطَاهُ يَدَهُ ، فَقَالَ : " تَعْبُدُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَلا تُشْرِكْ بِهِ شَيْئًا ، وَتُقِيمُ الصَّلاةَ ، وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ ، وَتَصُومُ رَمَضَانَ ، وَتَحُجُّ الْبَيْتَ وَتَعْتَمِرُ ، وَتَسْمَعُ وَتُطِيعُ ، وَعَلَيْكَ بِالْعَلانِيَةِ وَإِيَّاكَ وَالسِّرَّ ، وَعَلَيْكَ بِكُلِّ شَيْءٍ إِذَا ذُكِرَ وَنُشِرَ لَمْ تَسْتَحِ مِنْهُ وَلَمْ يَفْضَحْكَ ، وَإِيَّاكَ وَكُلَّ شَيْءٍ إِذَا ذُكِرَ وَنُشِرَ اسْتَحْيَيْتَ مِنْهُ وَفَضَحَكَ " ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَفَأَعْمَلُ بِهَذَا فَإِذَا لَقِيتُ رَبِّي ، قُلْتُ : أَمَرَنِي بِهِنَّ عُمَرُ ؟ قَالَ : " خُذْهُنَّ ، فَإِذَا لَقِيتَ رَبَّكَ ، فَقُلْ مَا بَدَا لَكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِعُمَرَ

صحابي

الْحَسَنَ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.