حديث خرافة


تفسير

رقم الحديث : 26

حَدَّثَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : اجْتَمَعَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِسَاؤُهُ ، فَجَعَلَ يَقُولُ الْكَلِمَةَ كَمَا يَقُولُ الرَّجُلُ عِنْدَ أَهْلِهِ . قَالَ : فَقَالَتْ إِحْدَاهُنَّ : كَأَنَّ هَذَا مِنْ حَدِيثِ خُرَافَةَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَتَدْرِينَ مَا حَدِيثُ خُرَافَةَ ؟ إِنَّ خُرَافَةَ كَانَ رَجُلا مِنْ بَنِي عُذْرَةَ فَأَصَابَتْهُ الْجِنُّ ، وَكَانَ فِيهِمْ حِينًا ، فَرَجَعَ إِلَى الإِنْسِ فَجَعَلَ يُحَدِّثُهُمْ بِأَشْيَاءَ تَكُونُ فِي الْجِنِّ ، وَبِأَعَاجِيبَ لا تَكُونُ فِي الإِنْسِ ، فَحَدَّثَ أَنَّ رَجُلا مِنَ الْجِنِّ كَانَتْ لَهُ أُمٌّ فَأَمَرَتْهُ أَنْ يَتَزَوَّجَ ، فَقَالَ : إِنِّي أَخْشَى أَنْ يَدْخُلَ عَلَيْكِ مِنْ ذَلِكَ مَشَقَّةٌ ، أَوْ بَعْضُ مَا تَكْرَهِينَ ، فَلَمْ تَزَلْ بِهِ حَتَّى زَوَّجَتْهُ ، فَتَزَوَّجَ امْرَأَةً لَهَا أُمٌّ . فَكَانَ يَقْسِمُ لامْرَأَتِهِ وَلأُمِّهِ ، لَيْلَةً عِنْدَ هَذِهِ ، وَلَيْلَةً عِنْدَ هَذِهِ ، قَالَ : فَكَانَتْ لَيْلَةُ امْرَأَتِهِ وَكَانَ عِنْدَهَا ، وَأُمُّهُ وَحْدَهَا ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِمَا فَرَدَّتِ السَّلامَ ، ثُمَّ قَالَ : هَلْ مِنْ مَبِيتٍ ؟ قَالَتْ : نَعَمْ ، قَالَ : فَهَلْ مِنْ عَشَاءٍ ؟ قَالَتْ : نَعَمْ ، قَالَ : فَهَلْ مِنْ مُحَدِّثٍ يُحَدِّثُنَا ؟ قَالَتْ : نَعَمْ ، أُرْسِلُ إِلَى ابْنِي يَأْتِيكُمْ يُحَدِّثُكُمْ ، قَالَ : فَمَا هَذِهِ الْخَشْفَةُ الَّتِي نَسْمَعُهَا فِي دَارِكِ ؟ قَالَتْ : هَذِهِ إِبِلٌ وَغَنَمٌ . قَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : أَعْطِ مُتَمَنِّيًا مَا تَمَنَّى فَإِنْ كَانَ خَيْرًا ، وَقَدْ مُلِئَتْ دَارُهَا إِبِلا وَغَنَمًا ، فَرَأَتِ ابْنَهَا خَبِيثَ النَّفْسِ . فَقَالَتْ : مَا شَأْنُكَ ؟ لَعَلَّ امْرَأَتَكَ كَلَّفَتْكَ أَنْ تُحَوَّلَ إِلَى مَنْزِلِي ، وَتُحَوِّلَنِي إِلَى مَنْزِلِهَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَقَالَتْ : فَنَعَمْ ، فَتَحَوَّلَتْ إِلَى مَنْزِلِ امْرَأَتِهِ ، وَتَحَوَّلَتِ امْرَأَتُهُ إِلَى مَنْزِلِ أُمِّهِ ، فَلَبِثَا ثُمَّ أَصَابَاهَا وَالْفَتَى عِنْدَ أُمِّهِ ، فَسَلَّمَا فَلَمْ تَرُدَّ السَّلامَ ، فَقَالا : هَلْ مِنْ مَبِيتٍ ؟ قَالَتْ : لا ، قَالا : فَعَشَاءٌ ؟ قَالَتْ : وَلا ، قَالا : فَمَا إِنْسَانٌ يُحَدِّثُنَا ؟ قَالَتْ : وَلا ، قَالَ : فَمَا هَذِهِ الْخَشْفَةُ الَّتِي نَسْمَعُهَا فِي دَارِكِ ؟ قَالَتْ : سِبَاعٌ ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : أَعْطِ مُتَمَنِّيًا مَا تَمَنَّى وَإِنْ كَانَ شَرًّا ، قَالَ : فَمُلِئَتْ عَلَيْهَا دَارُهَا سِبَاعًا ، فَأَصْبَحُوا وَقَدْ أُكِلَتْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ثَابِتٍ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ضعيف الحديث

عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ

صدوق حسن الحديث