الرؤية والزيادة


تفسير

رقم الحديث : 90

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ ، وَإِسْحَاقُ ، قَالا : ثنا جَرِيرٌ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " أَتَانِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ , وَفِي كَفِّهِ كَالْمِرْآةِ الْبَيْضَاءِ ، فِيهَا كَالنُّكْتَةِ السَّوْدَاءِ ، فَقُلْتُ : " مَا هَذَا الَّذِي فِي يَدِكَ ؟ " قَالَ : الْجُمُعَةُ ، قُلْتُ : " وَمَا الْجُمُعَةُ ؟ " قَالَ : لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ ، قُلْتُ : " وَمَا لَنَا فِيهَا ؟ " قَالَ : تَكُونُ عِيدًا لَكَ وَلِقَوْمِكَ مِنْ بَعْدِكَ ، وَتَكُونُ الْيَهُودُ , وَالنَّصَارَى تَبَعًا لَكَ ، قَالَ : وَلَكُمْ فِيهَا سَاعَةٌ لا يُوَافِقُهَا مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِيهَا خَيْرًا هُوَ لَهُ قُسِمَ إِلا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ ، وَيَتَعَوَّذُ مِنْ شَرٍّ مَا هُوَ عَلَيْهِ مَكْتُوبٌ إِلا فَكَّ عَنْهُ مِنَ الْبَلاءِ مَا هُوَ أَعْظَمُ مِنْهُ , قَالَ : وَهُوَ عِنْدَنَا سَيِّدُ الأَيَّامِ ، وَنَحْنُ نُسَمِّيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَوْمَ الْمَزِيدِ ، قَالَ : " مِمَّ ذَلِكَ ؟ " قَالَ : لأَنَّ الرَّبَّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى اتَّخَذَ فِي الْجَنَّةِ وَادِيًا أَفْيَحَ مِنْ مِسْكٍ أَبْيَضَ ، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ نزل عَنْ كُرْسِيِّهِ , أَوْ نزل مِنْ عِلِّيِّينَ عَلَى كُرْسِيِّهِ ، ثُمَّ حَفَّ الْكُرْسِيَّ بِمَنَابِرَ مِنْ ذَهَبٍ , مُكَلَّلَةٍ بِالْجَوْهَرِ , ثُمَّ يَجِيءُ النَّبِيُّونَ حَتَّى يَجْلِسُوا عَلَى تِلْكَ الْمَنَابِرِ ، ثُمَّ حُفَّتْ تِلْكَ الْمَنَابِرُ بِكَرَاسِيِّ مِنْ نُورٍ ، ثُمَّ جَاءَ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ حَتَّى يَجْلِسُوا عَلَى تِلْكَ الْكَرَاسِيِّ , ثُمَّ يَنْزِلُ أَهْلُ الْغُرَفِ حَتَّى يَجْلِسُوا عَلَى ذَلِكَ الْكَثِيبِ ، ثُمَّ يَتَجَلَّى لَهُمْ رَبُّهُمْ عَزَّ وَجَلَّ , فَيَقُولُ : " أَنَا الَّذِي صَدَقْتُكُمْ وَعَدِي , وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي , وَهَذَا مَحَلُّ كَرَامَتِي , فَسَلُونِي " ، قَالَ : فَيَسْأَلُونَهُ الرِّضَا , فَيُشْهِدُ لَهُمْ : " أَنِّي قَدْ رَضِيتُ عَنْكُمْ " , قَالَ : فَيَسْأَلُونَهُ حَتَّى تَنْتَهِيَ رَغْبَتُهُمْ , وَفَوْقَ رَغْبَتِهِمْ ، قَالَ : فَيُفْتَحُ لَهُمْ مَا لَمْ يَخْطُرْ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ ، وَلَمْ تَسْمَعْهُ أُذُنٌ ، وَلَمْ تَرَهُ عَيْنٌ ، قَالَ : وَذَلِكَ بِمِقْدَارِ مُنْصَرَفِهِمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، ثُمَّ يَرْتَفِعُ عَلَى كُرْسِيِّهِ , وَيَرْتَفِعُ مَعَهُ النَّبِيُّونَ وَالصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ ، وَيَرْجِعُ أَهْلُ الْغُرَفِ إِلَى غُرَفِهِمْ , وَهِيَ دُرَّةٌ بَيْضَاءُ , لا فَصْمَ فِيهَا وَلا قَصْمَ " , قَالَ ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا : الْفَصْمُ : الصَّدْعُ الَّذِي لَمْ يَبِنْ ، وَالْقَصْمُ : مَا قَدْ بَانَ , وَيَاقُوتَةٌ حَمْرَاءُ , وَزَبَرْجَدَةٌ خَضْرَاءُ , فِيهَا أَنْهَارٌ مُطَّرِدَةٌ , وَثِمَارُهَا مُتَدَلِّيَةٌ ، وَفِيهَا غُرَفُهَا وَأَبْوَابُهَا , وَفِيهَا أَزْوَاجُهَا وَخَدَمُهَا , فَلَيْسَ إِلَى شَيْءٍ أَحْوَجُ مِنْهُمْ إِلَى يَوْمِ الْجُمُعَةِ لا يَزْدَادُونَ نَظَرًا إِلَى رَبِّهِمْ إِلا ازْدَادُوا كَرَامَةً , حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى غُفْرَةَ ابْنَةِ شَيْبَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " جَاءَنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ فِي كَفِّهِ كَالْمِرْآةِ الْبَيْضَاءِ فِيهَا كَالنُّكْتَةِ السَّوْدَاءِ " ، فَذَكَرَ نَحْوَ الْمَعْنَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

عُثْمَانَ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ

ضعيف الحديث

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

لَيْثٍ

ضعيف الحديث

جَرِيرٌ

ثقة

عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ضعيف الحديث

وَإِسْحَاقُ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى

ثقة

أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.