بكاء اهل النار


تفسير

رقم الحديث : 225

حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، عَنْ بَكِيرِ بْنِ مِسْمَارٍ ، مَوْلَى سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، قَالَ : سُمِعَ رَجُلٌ وَهُوَ يَقُولُ : يَا غَوْثَاهُ مِنَ النَّارِ ، يَا غَوْثَاهُ مِنَ النَّارِ ! فَلَمَّا أَصْبَحَ غَدَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ : " أَنْتَ الْقَائِلُ الْبَارِحَةَ : وَاغَوْثَاهُ مِنَ النَّارِ ؟ لَقَدْ أَبْكَيْتَ الْبَارِحَةَ أَعْيَنَ مَلإٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ كَثِيرٍ " . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَكَانَ بَعْضُ الْوَاعِظِينَ مِنَ الْحُكَمَاءِ إِذَا ذُكِرَ هَذَا قَالَ : فَابْكِ عَلَى مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ ، وَقُلْ : وَاغَوْثَاهُ بِاللَّهِ ، فَالاسْتِغَاثَةُ هَاهُنَا تَنْفَعُكَ وَتجُدِي عَلَيْكَ ، وَلا سِيَّمَا إِذَا أَتْبَعْتَهَا بِتَوْبَةٍ وَإِقْلاعٍ عَنْ مَعَاصِيكَ . وَالاسْتِغَاثَةُ فِي النَّارِ لا تَنْفَعُكَ ، وَلا تَسُوقُ خَيْرًا إِليْكَ ، أَيُّهَا الْمُسْتَغِيثُ بِاللَّهِ مِنْ سُوءِ مَا عَمِلَتْ يَدُهُ . أَعَلِمْتَ أَنَّ شَارِبَ الْخَمْرِ سُقِيَ مِنْ حَمِيمِهَا حَتَّى تَغَلَّتْ كَبِدُهُ ؟ وَالأَشِرُ الْغَضِبُ أُلْبِسَ قَمِيصَ قَطِرَانِ النَّارُ بِجِلْدِهِ ؟ وَالْمُغْتَابُ سَالَ بِالَّصِديِدِ وَالدَّمِ الْعَبِيطِ فِيهَا . . . وَشَاهِدُ الزُّورِ كَآلٍ فِي بُعْدِ إِدْرَاكِهَا بِكَمَهٍ . وَالْمَاشِي فِيهَا إِلَى الْمَعَاصِي لَمْ يَمْشِ فِيهَا عَلَى قَدَمِهِ . وَالْمُتَسَمِّعِ إِلَى مَا حَرَّمَ اللَّهُ صُبَّ خَالِصُ الرَّصَاصَ فِي أُذُنِهِ . وَمُخَادِنُ أَهْلِ الْمَعَاصِي قُرِنَ بِشَيْطَانٍ لا يُفَارِقُهُ ، يُجْمَعُ بِسِلْسِلَةٍ فِيهَا عُنُقِهِ ، وَيَتَجَمَّعُ طَوْقُ غُلِّهِ بِطَوْقِهِ ، وَيُؤْخَذُ بِالْعَذَابِ مِنْ تَحْتِهُ وَمِنْ فَوْقِهِ . وَأَمَّا الْمُطَفِّفُ فِي كَيْلِهِ فَهُوَ يَدْعُو طُولَ دَهْرِهِ فِيهَا بِوَيْلِهِ . وَأَمَّا قَاتَلُ نَفْسِهِ الَّتِي حُرِّمَتْ عَلَيْهِ ، فَلا تَسْأَلْ عَنْ عَظِيمِ مَا صَارَ فِيهَا إِلَيْهِ . وَأَمَّا آكِلُ مَالِ الْيَتِيمِ فَآكُلٌ نَارًا وَصُلِيَ بِالْعَذَابِ الأَلِيمِ . وَأَمَّا عَاقُّ وَالِدَيْهِ فَفِي مَنْزِلَةٍ مِنَ النَّارِ لا يَنْظُرُ اللَّهُ فِيهَا إِلَيْهِ . وَأَمَّا مَانِعُ زَكَاةِ مَالِهِ فَلا تَسْأَلْ عَمَّا صَارَ إِلَيْهِ فِيهَا مِنْ سُوءِ حَالِهِ ، وَلَقَدْ نَادَى فِيهَا الَّذِينَ مَنَعُوا زَكَاةَ أَمْوَالِهِمْ ثُبُورَهُمْ ، حَيْثُ كُوِيتْ بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ . أَمَا فِي قَلِيلٍ مَا يَعِظُيكَ ، وَيَمْنَعُكَ مِنَ الاقْتِحَامِ إِلَى مَعْصِيَةِ رَبِّكَ ؟ ! .

الرواه :

الأسم الرتبة
بَكِيرِ بْنِ مِسْمَارٍ

صدوق حسن الحديث

شَيْخٌ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صَالِحٍ

صدوق يتشيع

Whoops, looks like something went wrong.