باب التقلل من الدنيا


تفسير

رقم الحديث : 506

أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبَايَةَ بْنِ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ , قَالَ : بَلَغَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ أَنَّ سَعْدًا اتَّخَذَ قَصْرًا ، وَجَعَلَ عَلَيْهِ بَابًا ، وَقَالَ : انْقَطَعَ الصُّوَيْتُ ، فَأَرْسَلَ عُمَرُ مُحَمَّدَ بْنَ مَسْلَمَةَ ، وَكَانَ عُمَرُ إِذَا أَحَبَّ أَنْ يُؤْتَى بِالأمْرِ كَمَا يُرِيدُ بَعَثَهُ ، فَقَالَ لَهُ : ايتِ سَعْدًا , فَأَحْرِقْ عَلَيْهِ بَابَهُ ، فَقَدِمَ الْكُوفَةَ ، فَلَمَّا أَتَى الْبَابَ أَخْرَجَ زَنْدَهُ ، فَاسْتَوْرَى نَارًا ، ثُمَّ أَحْرَقَ الْبَابَ ، فَأُتِيَ سَعْدٌ ، فَأُخْبِرَ ، وَوُصِفَ لَهُ صِفَتُهُ ، فَعَرَفَهُ ، فَخَرَجَ إِلَيْهِ سَعْدٌ ، فَقَالَ مُحَمَّدٌ : إِنَّهُ بَلَغَ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ , أَنَّكَ قُلْتَ : انْقَطَعَ الصُّوَيْتُ ، فَحَلَفَ سَعْدٌ بِاللَّهِ مَا قَالَ ذَلِكَ ، فَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ : نَفْعَلُ الَّذِي أُمِرْنَا ، وَنُؤَدِّي عَنْكَ مَا تَقُولُ ، ثُمَّ رَكِبَ رَاحِلَتَهُ ، فَلَمَّا كَانَ بِبَطْنِ الرُّمَّةِ أَصَابَهُ مِنَ الْخَمْصِ وَالْجُوعِ مَا اللَّهُ بِهِ أَعْلَمُ ، فَأَبْصَرَ غَنَمًا فَأَرْسَلَ غُلامَهُ بِعِمَامَتِهِ ، فَقَالَ : اذْهَبْ فَابْتَعْ مِنْهَا شَاةً ، فَجَاءَ الْغُلامُ بِشَاةٍ وَهُوَ يُصَلِّي ، فَأَرَادَ ذَبْحَهَا ، فَأَشَارَ إِلَيْهِ أَنْ يَكُفَّ ، فَلَمَّا قَضَى صَلاتَهُ ، قَالَ : اذْهَبْ ، فَإِنْ كَانَتْ مَمْلُوكَةً مُسْلِمَةً ، فَارْدُدِ الشَّاةَ ، وَخُذِ الْعِمَامَةَ ، وَإِنْ كَانَتْ حُرَّةً فَارْدُدِ الشَّاةَ ، فَذَهَبَ ، فَإِذَا هِيَ مَمْلُوكَةٌ فَرَدَّ الشَّاةَ ، وَأَخَذَ الْعِمَامَةَ ، وَأَخَذَ بِخِطَامِ رَاحِلَتِهِ أَوْ زِمَامِهَا لا يَمُرُّ بِبَقْلَةٍ إِلا خَطَفَهَا ، حَتَّى آوَاهُ اللَّيْلُ إِلَى قَوْمٍ ، فَأَتَوْهُ بِخُبْزٍ وَلَبَنٍ ، وَقَالُوا : لَوْ كَانَ عِنْدَنَا شَيْءٌ أَفْضَلُ مِنْ هَذَا أَتَيْنَاكَ بِهِ ، فَقَالَ : بِسْمِ اللَّهِ كُلُّ حَلالٍ أَذْهَبَ السَّغَبَ خَيْرٌ مِنْ مَأْكَلِ السُّوءِ ، حَتَّى قَدِمَ الْمَدِينَةَ ، فَبَدَأَ بِأَهْلِهِ فَابْتَرَدَ مِنَ الْمَاءِ ، ثُمَّ رَاحَ ، فَلَمَّا أَبْصَرَهُ عُمَرُ ، قَالَ : لَوْلا حُسْنُ الظَّنِّ بِكَ مَا رَوَيْنَا أَنَّكَ أَدَّيْتَ ، وَذَكَرَ أَنَّهُ أَسْرَعَ السَّيْرَ ، فَقَالَ : قَدْ فَعَلْتُ ، وَهُوَ يَعْتَذِرُ ، وَيَحْلِفُ بِاللَّهِ مَا قَالَ ذَلِكَ ، قَالَ : فَقَالَ عُمَرُ : هَلْ أَمَرَ لَكَ بِشَيْءٍ ؟ فَقَالَ : قَدْ رَأَيْتُ مَكَانًا ، أَتَأْمُرُ لِي ؟ قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ : أَيْ خُذْ مِنْهُ , قَالَ عُمَرُ : إِنَّ أَرْضَ الْعِرَاقِ أَرْضٌ رَفِيعَةٌ ، وَإِنَّ أَهْلَ الْمَدِينَةِ يَمُوتُونَ حَوْلِي مِنَ الْجُوعِ ، فَخَشِيتُ أَنْ آمُرَ لَكَ , فَيَكُونَ لَكَ الْبَارِدُ وَلِيَ الْحَارُّ ، أَمَا سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ يَقُولُ : " لا يَشْبَعُ الْمُؤْمِنُ دُونَ جَارِهِ " ، أَوْ قَالَ : " الرَّجُلُ دُونَ جَارِهِ " ، أَخْبَرَنَا يَحْيَى , قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْجَوَّازُ بِمَكَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبَايَةَ بْنِ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ عُمَرَ بِنَحْوِهِ ، وَذَكَرَ فِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ نَحْوَ مَا ذَكَرَهُ . أَخْبَرَنَا يَحْيَى , قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ , قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ يَعْنِي الثَّوْرِيَّ , عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبَايَةَ بْنِ رِفَاعَةَ ، عَنْ عُمَرَ بِنَحْوِهِ ، وَذَكَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا ذَكَرَ . أَخْبَرَنَا يَحْيَى , قَالَ : حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ أَبُو هَاشِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حَيَّانَ التَّيْمِيُّ ، عَنْ عَبَايَةَ بْنِ رِفَاعَةَ بِنَحْوِهِ ، وَلَمْ يَرْفَعْهُ . أَخْبَرَنَا يَحْيَى , قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ , قَالَ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ , قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو حَيَّانَ التَّيْمِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبَايَةُ بْنُ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ عُمَرَ بِنَحْوِهِ ، وَلَمْ يَرْفَعْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

عَبَايَةُ بْنُ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ

ثقة

أَبُو حَيَّانَ التَّيْمِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

يَحْيَى

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

عَبَايَةَ بْنِ رِفَاعَةَ

ثقة

أَبُو حَيَّانَ التَّيْمِيُّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حجة حافظ

زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ أَبُو هَاشِمٍ

ثقة حافظ

يَحْيَى

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

عُمَرَ

صحابي

عَبَايَةَ بْنِ رِفَاعَةَ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

سُفْيَانُ يَعْنِي الثَّوْرِيَّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ

ثقة

يَحْيَى

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

عُمَرَ

صحابي

عَبَايَةَ بْنِ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

عَبَايَةَ بْنِ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ

ثقة

عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْجَوَّازُ

ثقة

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

يَحْيَى

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

Whoops, looks like something went wrong.