باب ما جاء في فضل العبادة


تفسير

رقم الحديث : 101

أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ , قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا حَمْزَةَ رَجُلًا مِنَ الأنْصَارِ ، قَالَ ابْنُ صَاعِدٍ : يُقَالُ لَهُ : طَلْحَةُ مَوْلَى قَرَظَةَ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ، وَقَالَ لَنَا ابْنُ صَاعِدٍ مَرَّةً أُخْرَى : سَلَمَةُ مَوْلَى قَرَظَةَ ، يُحَدِّثُ عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي عَبْسٍ ، قَالَ ابْنُ صَاعِدٍ : وَهَذَا الَّذِي لَمْ يُسَمَّ هُوَ عِنْدِي صِلَةُ بْنُ زُفَرَ الْعَبْسِيّ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ، أَنَّهُ صَلَّى مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ اللَّيْلِ ، فَلَمَّا دَخَلَ فِي الصَّلاةِ , قَالَ : " اللَّهُ أَكْبَرُ ذُو الْمَلَكُوتِ ، وَالْجَبَرُوتِ ، وَالْكِبْرِيَاءِ ، وَالْعَظَمَةِ ، ثُمَّ قَرَأَ الْبَقَرَةَ ، ثُمَّ رَكَعَ ، فَكَانَ رُكُوعُهُ نَحْوًا مِنْ قِرَاءَتِهِ ، فَكَانَ يَقُولُ : سُبْحَانَ رَبِّيَ الْعَظِيمِ ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ فَكَانَ قِيَامُهُ نَحْوًا مِنْ رُكُوعِهِ ، فَكَانَ يَقُولُ : لِرَبِّيَ الْحَمْدُ ، لِرَبِّيَ الْحَمْدُ ، ثُمَّ سَجَدَ ، فَكَانَ سُجُودُهُ نَحْوًا مِنْ قِيَامِهِ ، فَكَانَ يَقُولُ : سُبْحَانَ رَبِّيَ الأعْلَى ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ فَكَانَ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ نَحْوًا مِنَ السُّجُودِ ، فَكَانَ يَقُولُ : رَبِّي اغْفِرْ لِي ، رَبِّي اغْفِرْ لِي ، حَتَّى قَرَأَ الْبَقَرَةَ ، وَآلَ عِمْرَانَ ، وَالنِّسَاءَ ، وَالْمَائِدَةَ ، وَالأنْعَامَ " ، قَالَ شُعْبَةُ : لا أَدْرِي الْمَائِدَةَ ، أَوِ الأنْعَامَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ

صحابي

صِلَةُ بْنُ زُفَرَ الْعَبْسِيّ

ثقة

أَبَا حَمْزَةَ

ثقة

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد