باب ما جاء في ذكر عامر بن عبد قيس وصلة بن اشيم رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 853

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ , قَالَ : حَدَّثَنِي بِلالُ بْنُ سَعْدٍ ، أَنَّ عَامِرَ بْنَ عَبْدِ قَيْسٍ ، وُشِيَ بِهِ إِلَى زِيَادٍ , وَقَالَ غَيْرُهُ : إِلَى ابْنِ عَامِرٍ , فَقِيلَ لَهُ : إِنَّ هَهُنَا رَجُلًا , يُقَالُ لَهُ : مَا إِبْرَاهِيمُ خَيْرٌ مِنْكَ ، فَيَسْكُتُ ، وَقَدْ تَرَكَ النِّسَاءَ ، فَكَتَبَ فِيهِ إِلَى عُثْمَانَ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ : أَنْ أَنْفِهِ إِلَى الشَّامِ عَلَى قَتَبٍ ، فَلَمَّا جَاءَهُ الْكِتَابُ أَرْسَلَ إِلَى عَامِرٍ ، فَقَالَ : " أَنْتَ الَّذِي قِيلَ لَكَ : مَا إِبْرَاهِيمُ خَيْرٌ مِنْكَ ، فَتَسْكُتُ ؟ فَقَالَ : أَمَا وَاللَّهِ مَا سُكُوتِي إِلا تَعَجُّبًا ، لَوَدِدْتُ أَنِّي كُنْتُ غُبَارًا عَلَى قَدَمَيْهِ ، فَدَخَلَ بِيَ الْجَنَّةَ , قَالَ : وَلِمَ تَرَكْتَ النِّسَاءَ ؟ قَالَ : وَاللَّهِ مَا تَرَكْتُهُنَّ إِلا أَنِّي قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهَا مَتَى تَكُونُ امْرَأَةٌ فَعَسَى أَنْ يَكُونَ وَلَدٌ ، وَمَتَى يَكُونُ وَلَدٌ تَشَعَّبَتِ الدُّنْيَا قَلْبِي ، فَأَحْبَبْتُ التَّخَلِّيَّ مِنْ ذَلِكَ " ، فَأَجْلاهُ عَلَى قَتَبٍ إِلَى الشَّامِ ، فَلَمَّا قَدِمَ أَنْزَلَهُ مُعَاوِيَةُ مَعَهُ الْخَضْرَاءَ ، وَبَعَثَ إِلَيْهِ بِجَارِيَةٍ ، وَأَمَرَهَا أَنْ تُعْلِمَهُ مَا حَالُهُ ؟ فَكَانَ يَخْرُجُ مِنَ السَّحَرِ ، فَلا تَرَاهُ إِلا بَعْدَ الْعَتَمَةِ ، فَيَبْعَثُ إِلَيْهِ مُعَاوِيَةُ بِطَعَامٍ ، فَلا يَعْرِضُ لِشَيْءٍ مِنْهُ ، وَيَجِيءُ مَعَهُ بِكِسَرٍ ، فَيَجْعَلُهَا فِي مَاءٍ ، فَيَأْكُلُ مِنْهَا ، وَيَشْرَبُ مِنْ ذَلِكَ الْمَاءِ ، ثُمَّ يَقُومُ ، فَلا يَزَالُ ذَلِكَ مُقَامَهُ حَتَّى يَسْمَعَ النِّدَاءَ فَيَخْرُجَ ، فَلا تَرَاهُ إِلَى مِثْلِهَا ، فَكَتَبَ مُعَاوِيَةُ إِلَى عُثْمَانَ يَذْكُرُ لَهُ حَالَهُ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ : أَنِ اجْعَلْهُ أَوَّلَ دَاخِلٍ ، وَآخِرَ خَارِجٍ ، وَمُرْ لَهُ بِعَشَرَةٍ مِنَ الرَّقِيقِ ، وَعَشَرَةٍ مِنَ الظَّهْرِ ، فَلَمَّا أَتَى مُعَاوِيَةَ الْكِتَابُ أَرْسَلَ إِلَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ : إِنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ " كَتَبَ إِلَيَّ : أَنْ آمُرَ لَكَ بِعَشَرَةٍ مِنَ الرَّقِيقِ ، فَقَالَ : إِنَّ عَلَيَّ شَيْطَانًا قَدْ غَلَبَنِي ، فَكَيْفَ أَجْمَعُ عَلَيَّ عَشَرَةً ؟ قَالَ : وَأَمَرَ لَكَ بِعَشَرَةٍ مِنَ الظَّهْرِ ، قَالَ : إِنَّ لِي لَبَغْلَةً وَاحِدَةً ، وَإِنِّي لَمُشْفِقٌ أَنْ يَسْأَلَنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، عَنْ فَضْلِ ظَهْرِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، قَالَ : وَأَمَرَنِي أَنْ أَجْعَلَكَ أَوَّلَ دَاخِلٍ ، وَآخِرَ خَارِجٍ ، قَالَ : لا أَرَبَ لِي فِي ذَلِكَ " ، قَالَ : فَحَدَّثَ بِلالُ بْنُ سَعْدٍ عَمَّا رَآهُ بِأَرْضِ الرُّومِ عَلَى بَغْلَتِهِ تِلْكَ ، يَرْكَبُهَا عُقْبَةُ ، وَيَحْمِلُ عَلَيْهَا الْمُهَاجِرِينَ عُقْبَةُ ، قَالَ : وَحَدَّثَنَا بِلالُ بْنُ سَعْدٍ أَنَّ عَامِرًا كَانَ إِذَا فَصَلَ غَازِيًا وَقَفَ يَتَوَسَّمُ الرِّفَاقَ ، فَإِنْ رَأَى رِفْقَةً تُوَافِقُهُ , قَالَ : " يَا هَؤُلاءِ ، إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَصْحَبَكُمْ عَلَى أَنْ تُعْطُونِي مِنْ أَنْفُسِكُمْ ثَلاثَ خِلالٍ " ، فَيَقُولُونَ : وَمَا هِيَ ؟ قَالَ : " أَكُونُ لَكُمْ خَادِمًا لا يُنَازِعُنِي أَحَدٌ مِنْكُمُ الْخِدْمَةَ ، وَأَكُونُ مُؤَذِّنًا لا يُنَازِعُنِي أَحَدٌ مِنْكُمُ الأذَانَ ، وَأُنْفِقُ عَلَيْكُمْ بِقَدْرِ طَاقَتِي ؟ " ، فَإِذَا قَالُوا لَهُ : نَعَمْ ، انْضَمَّ إِلَيْهِمْ ، وَإِنْ نَازَعَهُ أَحَدٌ مِنْهُمْ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ ، ارْتَحَلَ مِنْهُمْ إِلَى غَيْرِهِمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.