رواية يعيش الغفاري


تفسير

رقم الحديث : 41

حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عَيَّاشِ بْنِ أَبِي طِخْفَةَ ، قَالَ : مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَجُلٍ وَهُوَ مُنْبَطِحٌ عَلَى بَطْنِهِ , فَضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ وَقَالَ : " هَذِهِ ضَجْعَةُ الشَّيْطَانِ " . قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ : هَذَا الْحَدِيثُ رَوَاهُ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ الْحَارِثُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قال خَالِدُ بْنُ أَبِي ذِئْبٍ وَيَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ , فَرَوَاهُ عَنْ يَحْيَى : هِشَامٌ ، َشَيْبَانُ ، وَالأَوْزَاعِيُّ ، وَمَعْمَرٌ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ . فَأَمَّا مَعْمَرٌ فَأَرْسَلَهُ , فَلا حُجَّةَ لَهُ وَلا عَلَيْهِ , وَأَمَّا ابْنُ جَابِرٍ , فَلَمْ يُصِبْ فِي شَيْءٍ مِنْهُ , لَمْ يَذْكُرْ أَبَا سَلَمَةَ , فَقَالَ عَيَّاشٌ : وَأَرَادَ أَنْ يَقُول ابْنَ طِهْفَةَ , وَقَالَ هِشَامٌ : يَعِيشُ بْنُ طِحْفَةَ , عَنْ أَبِيهِ ، وَقَالَ شَيْبَانُ : يَعِيشُ بْنُ طِهْفَةَ ، عَنْ أَبِيهِ . وَقَالَ الأَوْزَاعِيُّ : عَنِ ابْنِ قَيْسِ بْنِ طِهْفَةَ , عَنْ أَبِيهِ , وَهَذَا كُلُّهُ لا أَعْرِفُهُ . وَالْقَوْلُ عِنْدِي قَوْلُ الْحَارِثِ , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طِهْفَةَ , عَنْ أَبِيهِ . هَذَا الرَّجُلُ مِنْ غِفَارٍ , قَدِمَ الْمَدِينَةَ , ثُمَّ رَجَعَ إِلَى عَنَقِيَّةَ وَالصَّفْرَاءِ , مَكَانٌ نَنْزِلُ فِيهَا , قَالُوا : قَيْسُ بْنُ طِخْفَةَ , وَابْنُ قَيْسِ بْنِ طِحْفَةَ , عَنْ أَبِيهِ . وَهَذَا كُلُّهُ لا أَعْرِفُهُ , وَالْقَوْلُ عِنْدِي قَوْلُ حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عَيَّاشِ بْنِ أَبِي طِخْفَةَ ، قَالَ : مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَجُلٍ وَهُوَ مُنْبَطِحٌ عَلَى بَطْنِهِ , فَضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ وَقَالَ : " هَذِهِ ضَجْعَةُ الشَّيْطَانِ " . قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ : هَذَا الْحَدِيثُ رَوَاهُ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ الْحَارِثُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قال خَالِدُ بْنُ أَبِي ذِئْبٍ وَيَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ , فَرَوَاهُ عَنْ يَحْيَى : هِشَامٌ ، َشَيْبَانُ ، وَالأَوْزَاعِيُّ ، وَمَعْمَرٌ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ . فَأَمَّا مَعْمَرٌ فَأَرْسَلَهُ , فَلا حُجَّةَ لَهُ وَلا عَلَيْهِ , وَأَمَّا ابْنُ جَابِرٍ , فَلَمْ يُصِبْ فِي شَيْءٍ مِنْهُ , لَمْ يَذْكُرْ أَبَا سَلَمَةَ , فَقَالَ عَيَّاشٌ : وَأَرَادَ أَنْ يَقُول ابْنَ طِهْفَةَ , وَقَالَ هِشَامٌ : يَعِيشُ بْنُ طِحْفَةَ , عَنْ أَبِيهِ ، وَقَالَ شَيْبَانُ : يَعِيشُ بْنُ طِهْفَةَ ، عَنْ أَبِيهِ . وَقَالَ الأَوْزَاعِيُّ : عَنِ ابْنِ قَيْسِ بْنِ طِهْفَةَ , عَنْ أَبِيهِ , وَهَذَا كُلُّهُ لا أَعْرِفُهُ . وَالْقَوْلُ عِنْدِي قَوْلُ الْحَارِثِ , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طِهْفَةَ , عَنْ أَبِيهِ . هَذَا الرَّجُلُ مِنْ غِفَارٍ , قَدِمَ الْمَدِينَةَ , ثُمَّ رَجَعَ إِلَى عَنَقِيَّةَ وَالصَّفْرَاءِ , مَكَانٌ نَنْزِلُ فِيهَا , قَالُوا : قَيْسُ بْنُ طِخْفَةَ , وَابْنُ قَيْسِ بْنِ طِحْفَةَ , عَنْ أَبِيهِ . وَهَذَا كُلُّهُ لا أَعْرِفُهُ , وَالْقَوْلُ عِنْدِي قَوْلُ الْحَارِثِ . قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ : قُلْتُ لِعَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طِحفَةَ , فَقَالَ : اسْمُهُ يَعِيشُ . فَحَدِيثُ هِشَامٍ يُوجِبُ أَنْ يَكُونَ الْحَدِيثُ عَنْ طِحْْفَةَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَحَدِيثُ شَيْبَانَ يُوجِبُ أَنْ يَكُونَ الْحَدِيثُ عَنْ قَيْسِ بْنِ طِحْفَةَ . وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ . وَقَدْ كَانَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يُقَالُ لَهُ : يَعِيشُ , لا أَعْرِفُ نَسَبَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَيَّاشِ بْنِ أَبِي طِخْفَةَ

صحابي

عَيَّاشِ بْنِ أَبِي طِخْفَةَ

صحابي

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

مُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ جَابِرٍ

ضعيف الحديث

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.