أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الأَصْمَعِيِّ : " الأَعْرَفُ : الْجَبَلُ يَحْدَوْدِبُ ، وَسَيْلٌ أَعْرَفُ : إِذَا كَانَ لَهُ عُرْفٌ ، قَوْلُهُ : " يَأْمَنُ مَنْ أَمْسَى بِعَقْوَتِهِ مِنْ عَارِفٍ الْعَارِفُ " : الْمُسْلِمُ الَّذِي عَرَفَ الإِيمَانَ , وَأَقَرَّ بِهِ , وَالْمُنْكِرُ : الْكَافِرُ الَّذِي أَنْكَرَ الإِيمَانَ وَأَبَاهُ , قَوْلُهُ : " تُعَرَّفُ وَلا تُكْتَمُ التَّعْرِيفُ " : أَنْ تُصِيبَ شَيْئًا , فَتُنَادِي : مَنْ يَتَعَرَّفُ هَذَا ؟ قَوْلُهُ : لا بُدَّ مِنْ عُرَفَاءَ الْوَاحِدُ عَرِيفٌ , وَسُمِّي عَرِيفًا ؛ لأَنَّهُ عُرِفَ بِذَلِكَ " .