باب عضه


تفسير

رقم الحديث : 1653

أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الأَصْمَعِيِّ : " الْعِضَاهُ وَاحِدَتُهَا عِضَةٌ ، كُلُّ شَجَرٍ لَهُ شَوْكٌ يَعْظُمُ ، وَمِنْ أَعْرَفِ ذَلِكَ الطَّلْحُ ، وَالسَّلَمُ ، وَالسَّيَالُ ، وَالْعُرْفُطُ ، وَالسَّمُرُ ، وَالشَّبَهَانُ ، وَالْكَنَهْبَلُ ، وَالْغَرْقَدُ ، وَالسِّدْرُ ، وَالْعَوْسَجُ ، وَاللَّصَفُ ، وَهُوَ الْكَبَرُ اللَّيِّنُ " ، وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ : الْعِضَاهُ : كُلُّ شَجَرِ شَوْكٍ ، الْوَاحِدَةُ عِضَاهَةٌ ، وَهِيَ مَا عَظُمَ ، وَمَا صَغُرَ مِنَ الشَّوْكِ ، فَهُوَ الْعِضُّ ، وَفِي الشَّوْكِ الضَّهْيَاءُ ، وَالْقَتَادُ ، وَالْغَافُ ، وَالضَّالُ ، وَالْعُتْمُ ، وَالرَّنْدُ ، وَالْغَرَبُ ، وَالشَّوْحَطُ ، وَالشِّرْيَانُ ، وَالشَّقْبُ ، وَالسَّرَاءُ ، وَالنَّشَمُ ، وَالْعُجْرُمُ ، وَالإِسْحِلُ ، وَالتَّأْلَبُ ، وَالْغَرَفُ ، كُلُّهُ تُصْنَعُ مِنْهُ الْقِسِيُّ ، وَالْقِدَاحُ غَيْرَ الشَّقْبِ يُصْنَعُ مِنْهُ الْقِدَاحُ قَطُّ ، كُلُّهَا فِيهِ حُجَنٌ كَالسِّدْرِ ، وَمِنَ الْعِضِّ الشُّبْرُمُ ، وَالشِّبْرِقُ ، وَالْحَاجُ ، وَاللَّصَفُ ، وَالْكَلَبَةُ ، وَالتَّرَبَةُ ، وَالْيَنْبُوتُ ، وَأَنْشَدَنَا : وَقَرَّبُوا كُلَّ جُمَالِيٍّ عَضِهْ أَبْقَى السِّنَافُ أَثَرًا بِأَنْهُضِهْ وَشَكِيرُ الْعِضَاهِ : مَا بَدَا مِنْ وَرَقِهِ قَبْلَ أَنْ يَتِمَّ ، وَمِنَ الأَمْثَالِ : . . . . . . مِنْ عِضَةٍ مَا يَنْبُتَنَّ شَكِيرُهَا ، وَقَالَ آخَرُ : وَالرَّأْسُ مِنِّي صَارَ لَهُ الشَّكِيرُ وَصِرْتَ لا يَرْهَبُكَ الْغَيُورُ قَوْلُهُ : " أَهْدَيْنَا لَهُ تَعْضُوضًا " ، وَهُوَ جِنْسٌ مِنَ التَّمْرِ أَصْلُهُ مِنَ الْبَحْرَيْنِ ، وَهُوَ بِالْبَصْرَةِ ، وَهِيَ نَخْلَةٌ حَمْرَاءُ دَقِيقَةُ الْجِذْعِ وَالرَّأْسِ ، قَصِيرَةُ السَّعَفِ ، قَلِيلَةُ الْخُوصِ ، إِلا أَنَّهُ صَفِيقٌ طَيِّبُ الْمُشَقَّقِ ، وَقَالَ أَبُو عُمَرَ الأَسْعَدِيُّ : قَدْ تَضَعْضَعَ الْحَوْضَ إِذَا شَرِبَ عَامَّةَ مَائِهِ ، وَبَقِيَ فِيهِ شَيْءٌ ، وَالتَّضَعْضُعُ : الْخُضُوعُ وَالتَّذَلُّلُ ، قَالَ أَبُو ذُؤَيْبٍ : وَتَجَلُّدِي لِلشَّامِتِينَ أُرِيهِمُ أَنِّي لِرِيَبِ الدَّهْرِ لا أَتَضَعْضَعُ وَالْعِضُّ : الدَّاهِي وَالْمُجَرَّدُ ، وَالْمُجَرَّسُ ، وَالْمُثَقَّلُ ، كُلُّ ذَلِكَ قَدْ جَرَّبَ الأُمُورَ ، وَزَادَ الأَصْمَعِيُّ : وَالْمُنَجَّذُ ، وَقَالَ الأَصْمَعِيُّ : الضُّوَعُ : طَائِرٌ ، وَمَا ذُقْتُ عِضَاضًا ، وَلا عَلُوسًا ، وَلا أَكَالا ، وَلا لَمَاجًا ، وَلا شَمَاجًا ، وَلا ذَوَاقًا ، وَلا قَضَامًا ، وَلا لَمَاظًا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.